سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال

سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال

يأتي عنوان مقال اليوم بـ سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال حيث يعتبر تقويم الاسنان بوجه عام متابعينا الكرام واحد من اهم تخصصات الطب وتجميل الانسان والذي يهدف بدوره الي استعادة المحاذاة الصحيحة لكل من الاسنان او الفكين سواء للكبار او الصغار ولذلك فإن خدمة تقويم الأسنان ليست كما يظن البعض خدمة تجميلية فحسب فهي تقدم العديد من المميزات العلاجية أيضًا وعلى الرغم من أهمية تقويم الأسنان إلا أن الكثير من الأشخاص لا يعلمون الكثير من المعلومات عن تلك الخدمة لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي ابرز المعلومات التي تخص هذه العملية العلاجية والتي من ابرزها سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال فتابعونا.

سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال :

احبائي المتابعين في بادئ الامر لا بد من ان نذكركم انه من الصعب ان يتم تحديد سعر ثابت لجهاز تقويم الفك السفلي للاطفال حيث تختلف الأسعار من طبيب إلى طبيب ومن عيادة لأخرى وتختلف ايضا حسب الطريقة التي يتبعها الطبيب في العلاج لذلك فقد لاحظنا ان هناك تنوع كبير في الأسعار طبقاً لعدة عوامل منها كل ما يلي :

  • أولا طبيعة الحالة ومدي صعوبة العلاج وبروز الفك السفلي.
  • ثانيا تبعا الي هل يمكن علاج الحالة بالتقويم ام يتطلب اجراء عملية جراحية.
  • ثالثا الي مدي تكلفة الفحوصات والأشعة وجلسات المتابعة.
  • رابعا شهرة الطبيب أو المركز الطبي وجودة الخدمة المقدمة والخبرات العلمية للطبيب والتقييمات الإيجابية لعملاء سابقين.

وبوجه عام فيبلغ سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال في تركيا من 2000 إلى 5000 دولار أمريكي ويبلغ متوسط الأسعار في الرياض وجدة إلى ما يقرب من 9400 ريال سعودي بينما في مصر يصل متوسط التكلفة الي ما يقرب من 1500 دولار أمريكي وفي دبي تبدأ التكلفة من 2500 دولار أمريكي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر إزالة تقويم الأسنان

ما هو جهاز تقويم الفك السفلي للأطفال ؟

بعد ان تعرفنا علي سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال فسوف نعرض لكم من خلال هذه الفقرة نبذة مختصرة توضح لنا طبيعة هذا الجهاز ويتضح ذلك فيما يلي :

بوجه عام احبائي المتابعين فيعرف هذا الجهاز أيضا باسم حزام الرأس وهو عبارة عن نوع من أنواع التقويم ويستخدم من قبل الأطفال وفيه يتم ربط الجهاز بمقدمة الرأس مع وضع رباط أو أشرطة حول الرأس أو العنق بهدف تصحيح الفكين ويفضل استخدامه في الأطفال في طور نمو الفكين ويتم استخدامه عادة في الحالات المتقدمة ويمتاز بكونه لا يتم تثبيته داخل الفم.

ما الفرق بين تقويم الأسنان وتقويم الفك ؟

نظرا الي انه يوجد هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون ما هو الفرق بين ذلك الجهاز وتقوم الاسنان العادي فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي الفرق بينهما ويتضح ذلك فيما يلي :

اعزائي المتابعين بوجه عام فإن التقويم والأجهزة الفموية نوعان مختلفان من العلاجات المستخدمة لتصحيح مشاكل الأسنان والفكين حيث يهدف كلاهما إلى تحسين عضة المريض وصحة الفم إلا أنهما يختلفان في نهجهما وأنواع الحالات التي يستخدمان لعلاجها.

حيث يتضمن تقويم الأسنان اعزائي المتابعين استخدام كل من الدعامات الـ Braces واسلاك التقويم وغيرها من قطع تقويم الأسنان ليتم اجراء تصحيح وضع الأسنان الملتوية وتصحيح مشاكل الاسنان خلال العض وتحسين المحاذاة العامة للأسنان وقد تعمل أجهزة تقويم الأسنان معها في نفس الوقت كذلك من خلال آليه الضغط اللطيف على الأسنان والفكين على مدار فترة زمنية وتحريكهما تدريجيا إلى الوضع الصحيح ومن أمثال تقويم الأسنان (تقويم الأسنان المعدني، تقويم الأسنان الشفاف) ويمكن تركيب هذا النوع من التقويم بعد ظهور اشباه الضروس من عملية نمو الأسنان الدائمة اما بالنسبة الي أجهزة تقويم الفك للأطفال فهي عبارة عن أجهزة قابلة للإزالة تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من اضطرابات الأسنان والفكين حيث يمكن استخدام الأجهزة الفموية لعلاج حالات مثل تقدم تقدم أو تراجع الفك العلوي وتراجع الفك السفلي واضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر التقويم الشفاف

أسباب اللجوء إلى تقويم الفك السفلي للاطفال :

توجد هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الأهل إلى اختيار تقويم الفك السفلي لأطفالهم وسوف نتعرف علي ابرزها من خلال هذه الفقرة معا ومن بين الأسباب الرئيسية ما يتضح لنا في التالي :

  • عدم انتظام وتعوج الأسنان : فمن الممكن ان يتم اللجوء اليه عندما يكون الطفل يعاني من مشكلة عدم انتظام واعوجاج الأسنان مما يؤثر على مظهر الابتسامة والثقة بالنفس.
  • مشاكل أخرى في الأسنان : فقد يعاني الطفل من مشاكل أخرى في الأسنان مثل الحصول على فراغات بين الأسنان أو تغير في موضع الأسنان وتقويم الفك السفلي يمكن أن يساعد في حل هذه المشاكل.
  • تقويم الفكين : ففي بعض من الحالات قد يحتاج الطفل إلى تقويم للفكين معًا لتحقيق النتائج المثلى.
  • الصحة العامة : فضلا عن تحسين مظهر الابتسامة وتصحيح مشاكل الأسنان متابعينا الكرام فإن تقويم الفك السفلي للاطفال يمكن أن يساعد في التحسين من الوضع العام للصحة الفموية وتحسين وظيفة الفكين.

ما هي مدة تركيب هذا النوع من التقويم ؟

بوجه عام فتتراوح مدة تركيب هذا النوع من التقويم من عام الي ثلاث أعوام  إلا أنها يمكن أن تزيد أو تقل وفقاً للعديد من العوامل كما يلي :

  • مقدار اعوجاج الأسنان : فبالتأكيد كلما زادت شدة الحالة وزاد عدد الأسنان زادت بالتبعية المدة المطلوبة للإصلاح ومن الضروري العمل على إصلاح اعوجاج الأسنان لتجنب مشاكل اللثة والالتهابات وغيرها من المشكلات.
  • قدر محاذاة الفك العلوي والسفلي : ففي حالة إذا كنت تعاني من مشكلة في شكل “عضة الأسنان” فقد يستغرق التقويم وقتاً أطول مقارنة بمشكلات السن الواحدة كما تتوقف مدة استعمال هذا التقويم ايضا تبعا الي النوع المُستخدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ارخص سعر تقويم الأسنان

أنواع أجهزة تقويم الفك للأطفال :

في صدد موضوع مقالنا سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال والتحدث عن هذا النوع من التقويم فكان لا بد من ان نعرض لكم احبائي المتابعين كافة أنواع تقويم الفك لكي تكونوا علي دراية بها وتتمثل هذه الأنواع فيما يتضح لنا في التالي :

  • موسع الفك : وبوجه عام متابعينا الكرام فهو عبارة عن أداة تهدف الي توسيع الفك العلوي من خلال الضغط علي الاضراس العلوية برفق مما يساهم في تصحيح العديد من مشكلات الفكين والأسنان حيث تعمل هذه الأداة علي تمدد الغضاريف الموجودة بين عظام الحنك مما يسمح بنمو عظام جديدة في مناطق التوسع ولهذا السبب تحديدًا غالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من الأدوات أثناء فترة الطفولة إذ يكون الجسم في طور النمو بما في ذلك منطقة الحنك وتكون فرص استجابة الجسم للموسع أعلى وعلى الرغم من أن موسع الفك ليس أداة من الممكن رؤيتها بوضوح مثل تقويم الأسنان وذلك نظرًا لأنه يتواجد في سقف الفم إلا أنه من الممكن ملاحظته عند التدقيق عن قرب في الشخص لا سيما أثناء قيامه بالضحك أو بالتثاؤب.
  • جهاز توين بلوك : وهو واحد من اكثر أجهزة تصحيح الفك راحة حيث يتميز بكونه مصنوع من الاكريليك الناعم ويستخدم اسلاكا اقل كما يتميز هذا النوع ايضا متابعينا الكرام بانه يضم جهازين منفصلين احدهما للفك العلوي والأخر للسفلي يعملان معا لتحفيز الفك السفلي من اجل ان يصبح في موضع متقدم وعادة ما يتم ارتداء هذا الجهاز بدوام كامل بما في ذلك اثناء تناول الطعام علي الرغم من انه قابل للإزالة لسهولة النظافة.
  • بايونتور : وهو عبارة عن جهاز  أكريليك قابل للإزالة يتم ارتداؤه بدوام كامل لتصحيح عضة المريض غير السليمة وعادة ما يتم ارتداءه من 12 إلى 14 شهر من اجل ان يساعد اثناء فترة النمو النشط للطفل أن تنمو بنية عظام وجهه في المحاذاة المناسبة وغالبا ما يلغي الحاجة إلى خيارات علاج أكثر صعوبة لنفسية المريض في المستقبل.
  • جهاز إعادة التموضع الأمامي للفك السفلي : عادة ما يتم اللجوء الي هذا النوع تحديدا متابعينا الكرام لأنه يتميز بقدرته الفعالة في التحفيز من نمو الفك مما يساهم في التصحيح من مشكلة العضة المعكوسة الشديدة بشكل كبير بالاضافة الي التقليل من الحاجة إلى الجراحة التقويمية في المستقبل ويتم تثبيت هذا الجهاز على الأضراس باستخدام الحقات لأنه غير قابل للإزالة.
  • فرانكل : وهو واحد من ابرز الأجهزة التي يتم اللجوء اليها في علاج تشوهات الفك حيث انه يساهم بشكل كبير في الحد من القوي العضلية غير المناسبة علي الفكين في ثلاث اتجاهات من اجل ان يزيح دور العضلات في نمو الفكين الطبيعي في بعض الحالات ولكنه غير قابل للإزالة.
  • جهاز ممتص صدمات الشفة : عادة ما يتم اللجوء الي استخدام هذا النوع من اجل الحصول علي مساحة أو طول للفك السفلي في الصغر وبوجه عام فهو عبارة عن سلك قوي يتم إدخاله في أنابيب التي تمارس ضغطًا على الأضراس لتحريكها مرة أخرى للحصول على المساحة المطلوبة.
  • جهاز الـ Head Gear : يتم استخدام هذا النوع متابعينا الكرام من اجل الحصول على مساحة أو طول فك العلوي اكبر وأيضا لتصحيح سوء الإطباق عن طريق تحريك الضرس للخلف ويتم استخدامه في الغالب للصغار ومع تقويم الأسنان واضافة الي كافة ما سبق ذكره فلا بد من ان ننوه انه يوجد هناك ايضا بعض من الأجهزة الأخرى التي يقوم الأطفال بتركيبها كالتي تستخدم لمنع العادات السيئة كمص الإبهام وحافظ الأسنان اثناء النوم لكنها لا تعتبر من أجهزة تقويم الفك او الأسنان.

متي تظهر نتائج هذا الجهاز ؟

بوجه عام فعادة ما تظهر نتائج هذا النوع من الأجهزة متابعينا الكرام تدريجياً كما من الممكن ان لا يلاحظ المريض النتائج بشكل واضح إلا عند مقارنتها بصورة قديمة نتيجة طول مدة تركيب التقويم التي قد تمتد الي اكثر من عام وبوجه عام فينتج عن استخدام هذا الجهاز بشكل صحيح وتحت إشراف طبي علاج مشكلة انحراف الأسنان وإرجاع كل سن إلى مكانه الطبيعي وتعديل الأسنان الملتفة للداخل أو الخارج لتحصل في النهاية عزيزي القارئ على ابتسامة مثالية تشع ثقة وحيوية.

فضلا عن ذلك فيوجد هناك أيضاً العديد من الفوائد الأخرى لتقويم الأسنان نذكرها فيما يلي :

  • يساعد بشكل كبير على البلع والمضغ بصورة صحية بالاضافة الي تجنب حدوث إصابات في الأسنان الأمامية.
  • يساهم بشكل فعال في تجنب حدوث التجاويف وأمراض اللثة وغيرها مثل التهابات المفصل الفكي الصدغي بالاضافة الي التحسين من مخارج الكلام والنطق بطريقة صحيحة.

نصائح العناية بالأسنان :

يوجد هناك بعض من النصائح الهامة التي لا بد من ان يكون الفرد علي دراية بها للمحافظة علي صحة اسنانه وهي تتمثل فيما يتضح امامنا :

  • يجب الحرص علي ارتداء الأجهزة على مدار 24 ساعة في اليوم للحصول على الفائدة المرجوة ولا تقلل من وقت الارتداء ما لم يوجهك الاخصائي ولكن بالطبع هناك بعض من الاستثناءات مثل ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصلبة.
  • قم دائمًا بتخزين الجهاز الخاص بك عند خلعه لأي سبب واحرص علي لف الجهاز في منديل ورقي مبلل لمنع الأكريليك من الجفاف وتأكد من أن الجهاز نظيف قبل لفه.
  • لا تقم أبدًا بتخزين المثبتات بالقرب من مصدر حرارة أو في سيارة ساخنة أو مستلقية في الشمس حيث سيؤدي ذلك إلى جفاف الاكريليك وتشوهه واحرص دائما علي الحفاظ على نظافة الجهاز الخاصة بك نظفه بالفرشاة في كل مرة يتم إزالته من فمك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

جرعة دالاسين سي 300 للاسنان سعر

اسعار تركيب الأسنان في السعودية | كم سعر تركيب الزيركون ؟

نصل من هنا الي ختا موضوعنا سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم من خلاله ابرز المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي ما هو جهاز تقويم الفك السفلي للأطفال ؟ وسعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال بالاضافة الي التعرف علي ما هي مدة تركيب هذا النوع من التقويم ؟ وانوعه ونصائح العناية بالأسنان وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ومفيد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *