سعر الخروف البرقي اليوم

سعر الخروف البرقي اليوم

قد قابلنا في الآونة الأخيرة رغبة كبيرة من العديد من الأشخاص في التعرف علي بعض من المعلومات التي تتعلق بالخرفان البرقي فبوجه عام فان ارتفاع أسعار كل من الابقار والابل كان السبب وراء زيادة اقبال العديد من الأشخاص علي شراء الخرفان علي الرغم من ان اللحم الضاني ليس المفضل لدي كافة الأشخاص مقارنة بكل من البتلو والكندوز ولكننا قد وجدنا ان البعض يرغب في التعرف علي سعر الخروف البرقي اليوم والبعض الاخر يرغب في التعرف علي مزايا هذا النوع من الخرفان وطبيعة غذائه لذلك سوف نتعرف اليوم معنا اعزائي الكرام من خلال موضوع مقالنا علي سعر الخروف البرقي اليوم وبعض من النصائح الهامة التي من شأنها ان تساهم في العناية بالخرفان لذلك تابعونا.

سعر الخروف البرقي اليوم :

اعزائي الكرام بوجه عام ووفقا الي التقارير الخاصة بالأسواق المصرية فان سعر هذا النوع من الخرفان تحديدا قد ارتفع في عامنا هذا بنسبة لا تقل عن ثلاثون في المائة من الأسعار القديمة حيث يتراوح سعر الخروف البرقي اليوم ما بين أربعة الي سبعة الاف جنية مصري.

سعر كيلو الخروف البرقي اليوم :

وبعد ان تعرفنا علي سعر الخروف البرقي اليوم فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي سعر الكيلو من هذا النوع من اللحوم وبوجه عام فمن الممكن ان يتراوح سعر الكيلو الواحد من لحم الخروف البرقي اليوم من خمسة وتسعون جنيه الي مائة وثمانون جنيه ويختلف ذلك بوجه عام وفقا الي أماكن ومنافذ البيع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أسعار اللحوم في منافذ القوات المسلحة اليوم| بكم كيلو اللحمه النهارده؟

ما هي خصائص الخروف البرقي ؟

وبعد ان تعرفنا معا اعزائي الكرام في الفقرات السابقة علي سعر الخروف البرقي اليوم فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي ابرز خصائص هذا النوع من الخرفان وهي تتمثل بوجه عام في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • الأغنام في مصر بوجه عام من الممكن ان يتم الاستدلال عليها بكل سهولة حيث تتميز الخرفان البرقية بخصائص معينة تميزها عن غيرها من الأنواع الأخرى وذلك مثل انها تمتلك رأس أصغر وأنف مستقيم ويعد هذا بوجه عام أكثر ما يميزها كما ان الخرفان البرقية تتميز أيضا بلونها الفاتح الذي يحاكي التراب ومن الممكن ان يستدل الفرد عليها أيضا من خلال ارجلها حيث تتميز هذه الخرفان بأرجلها الأربعة المرتفعة ذات اللون البني التي تمكنها من المشي لمسافات طويلة.
  • ومن اهم خصائص هذا النوع من الخرفان انه يتميز بلية صغيرة تأتي علي شكل مثلث بعض الشيء وهي ميزة تنفرد بيها الخرفان البرقية فقط اما بالنسبة الي اذانها فهي تشبه البندول الصغير وقرونها عريضة وقوية وحادة ايضا.
  • بالنسبة الي وزن هذا النوع اعزائي الكرام فهو أمر حاسم يمكننا من خلاله ان نوضح لكم بعض من الفروق التي توجد بين الخروف البرقي والرحماني وغير ذلك من العديد من أنواع الخرفان الأخرى حيث يختلف وزن الخروف عزيزي القارئ بوجه عام مع تقدم العمر فعندما يكون عمر الخروف البرقي ستة أشهر يكون وزنه ما بين ثلاثون الي خمسون كجم والخرفان ذات القواطع الدائمة عندما يكون عمرها من اثنا عشر الى ثمانية عشر شهرًا تزن ما بين ستون الي خمسة وثمانون كجم كما يوجد من الخرفان البرقية ما يزن بين خمسة وستون الي ثمانية وسبعون كجم ويتميز هذا النوع بأنه لديه من القواطع الدائمة ويتراوح عمره بين ثمانية عشر الي أربعة وعشرون شهرًا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر لحمه الجيش

ما السر خلف تسمية هذا الخروف بهذا الاسم ؟

بوجه عام عزيزي القارئ فان هذا النوع من الأغنام قد تميز بكونه افضل أنواع الأغنام التي توجد في مصر علي الاطلاق وذلك بالرغم من ان اصله يعود الي سلالة اغنام ليبية وهي التي انتقلت الي مصر مع اللبيين اثناء هجرتهم الي مصر خلال وقت الاحتلال الإيطالي لهم لذلك فإن السبب الأساسي في تسمية الخروف البرقى بهذا الاسم يعود بوجه عام إلي موطنه الأصلي في ليبيا إقليم برقة كما أن تسميته تختلف من بلد إلى أخرى حيث أنه يعرف في كل من تونس والجزائر والمغرب باسم البركي.

ما هي مميزات الخروف البرقي ؟

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معا اعزائي علي مزايا الخروف البرقي وهي تتمثل بوجه عام فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • تتميز لحوم هذ النوع من الأغنام بجودتها ونكهتها الغير معتادة التي لا يمكنك عزيزي القارئ ان تجدها سوي في الخرفان البرقية مقارنة بغيرها من الأنواع الأخرى فبوجه عام يعتبر لحم هذه الأغنام لديه نسبة تكرير اعلي بكثير من غيره.
  • لحم هذه الأغنام اعزائي الكرام لا يختلف فقط عن لحوم الأغنام الأخرى التي توجد في مناطق أخرى من مصر مثل الدلتا او محافظات صعيد مصر ولكنها تعتبر أيضا من أكثر اللحوم تميزا في العالم بأسره بسبب القيمة الغذائية الممتازة لها كما ان لحم هذه الأغنام تكون أعلى في محتواها الغذائي وغالبا ما يكون لهذه اللحوم أفضل مذاق فهذه الأغنام معتادة على العيش في بيئة قاحلة بهواء نقي.
  • بالمقارنة مع الأنواع الأخرى تبلغ نسبة الدهون في اللحم الضأن لهذا النوع من الأغنام عشرة في المائة وتجدر الإشارة إلى أن الخصائص التي تجعل من لحوم هذه الأغنام ميزة فريدة من نوعها وهي نتيجة تربيتها في ليبيا والتي تكون السبب في جعلها أفضل أنواع اللحم الضأني كما يتنوع لون هذا النوع من صوف أجسام الأغنام من منطقة على سبيل المثال يكون الصوف الذي يوجد على الرأس يكون لونه أسود اللون بينما الجزء الخاص بباقي الجسم يكون أبيض مع درجات بنية تحتية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى هنا ايضا : أسعار الوز البلدي | سعر كيلو البط البلدي | هل تربية الاوز مربحة؟

ما هي شروط اضحية العيد الأضحى من الخروف البرقي ؟

بعد ان تعرفنا علي سعر الخروف البرقي اليوم وفي اطار الحديث عن هذا النوع من الخرفان بوجه عام فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي شروط اضحية العيد الأضحى من الخروف البرقي بشكل سليم وتتمثل هذه الشروط في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يوصي بضرورة التأكد من امتلاء رقبة الخروف ومنطقة الصدر باللحم كما لابد من ان يتم التأكد أيضا من عدم وجود أي جرح او قطع في أذن الاضحية بالإضافة الي خلو جلد الأضحية من أي بقع او أمراض جلدية.
  • من الضروري ان يتم وصول الخروف للسن الشرعي للأضحية والذي يعرف من اكتمال اربع أسنان في الفك العلوي ومثلهم في السفلى كما لا بد من ان يتم التأكد من سلامة عين الخروف من أي أمراض ويتضح هذا بوجه عام في لمعانها بالإضافة الي ضرورة سلامة قرون الخروف من أي كسور أيضا.
  • لابد من سلامة اللية الخاصة بالخروف اذا كان اضحية مع التأكد من سلامة ومتانة فروة الخروف بالإضافة الي ضرورة التأكد من عدم وجود كسر في اطراف الخروف الأربع ولا حتى جرح.
  •  يجب ان تتمتع الأضحية عزيزي القارئ بكل من الحركة والنشاط لأن هذا بوجه عام يعتبر دليل على صحته كما يجب ان يتم التأكد من سلامة انف الخروف وخلوها من أي افرازات تدل على مرضه بالإضافة الي ضرورة التأكد أيضا من عدم إصابة الخروف بالإسهال والتأكد من صلابة المعدة لأن هذا دليل على عدم امتلائها بالماء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اسعار كيلو الفراخ الساسو اليوم

ماذا يأكل الخروف البرقي ؟

بوجه عام فان هذا النوع من الأغنام يتغذى على كل من البذور والأعشاب والنباتات مثل جميع الحيوانات الحشاشة التي تمتلك معدة متعددة الغرف حيث تتميز هذه المعدة بقدرتها علي التكيف لتخمير السليلوز قبل الهضم وتهضم الطعام بالكامل ويقوم الخروف بمضغ الطعام في فمه وابتلاعه مرة أخرى ويُعرف هذا بـ “الطعام المجتر” لدى الحيوانات فبالتالي يمكن اعتبار الخراف من الحيوانات النباتية حيث لا يتناولون اللحوم اما بالنسبة الي الخبز فمن الممكن ان يتم إطعام الخراف كميات قليلة جدا من الخبز ولكن يجب تجنب الاعتماد عليه كمصدر رئيسي للغذاء وذلك لأنه يحتوي على دهون غير صحية من الممكن أن تكون ضارة للخراف وتؤدي إلى رفضها للأكل.

ما هو الفرق بين الخروف البرقي والبلدي ؟

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الأغنام المحلية تشترك بوجه عام في بعض من الخصائص مع العديد من الأنواع الأخرى فقد يشبه لونها أحيانا لون الأغنام البرية لكن من الممكن ان يتم ملاحظة الاختلاف في الخرفان البرقية بسهولة وذلك لأن فروة رأسها تتميز بكونها أكثر تجعدًا من الخرفان الآخري وهو ما يجعل من معرفة الاختلافات بين الخروف البرقي والبلدي سهل وأيضًا حقيقة أن لديها الخاصرة الكبيرة هي واحدة من أكثر مميزاته.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر كيلو البط في الأسواق

تعرف علي الفرق بين هذا النوع من الغنم وبين الغنم الرحماني :

بوجه عام عزيزي القارئ فيتم تربية الغنم الرحماني في المناطق الزراعية ذات التربة الطينية الغنية وفي عامه الأول ينمو وزنه إلى ما يقرب من تسعون كجم وذيله الطويل هو أحد سماته المميزة ويمكن أن يزن أحيانًا من مائة وثلاثون الي مائة واربعون كجم ويصبح اللحم أكثر دهونًا مع ارتفاع ارتفاع وزنه كما ان فروة رأسه تتميز بأنها حمراء سميكة وقد تكون بيضاء جزئيًا أو سوداء بالكامل في الرقبة، بالإضافة إلى ذلك يتميز هذا النوع بنسبة عالية من الحمل بشكل عام والتوائم بشكل خاص كما تعتبر الخرفان الرحمانية ايضا عزيزي القارئ من أكبر أنواع الأغنام التي توجد في مصر إن لم تكن أكبرها على الإطلاق حيث من الممكن أن يصل وزنها إلى ما يقرب من ستون كيلو جراما في بعض من الحالات وأكثر من ذلك كما انها لها رؤوس ضخمة وذيول سميكة بيضاوية الشكل وتعرف أيضا باسم الأغنام قصيرة الأذن.

نصائح هامة للعناية بالخرفان البرقي :

نظرا الي ان الخرفان بوجه عام تحتاج الي عناية غذائية معينة عند تربيتها فسوف نتعرف معا اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة علي ابرز النصائح التي لابد من ان يتم مراعاتها عند تربيتهم ومن بين الأمور التي يجب مراعاتها :

  •  احتياجات الماء : يوجد هناك بعض من أنواع الأغنام لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء فمثلاً الخرفان التي تتربي في الصحراء الكبيرة تستمد حاجتها للماء من تناول النباتات وتتأثر كمية الماء الإضافية التي يحتاجها الخروف بالعديد من العوامل مثل كل من الحالة الإنتاجية للحيوان ودرجة الحرارة والرطوبة ومستوى الماء في العلف وكمية الماء المتجمدة المستهلكة.
  •  الطاقة : تحصل الأغنام على طاقتها عزيزي القارئ من المراعي والتبن والحبوب وعندما لا تحصل الخرفان على الطاقة الكافية لتلبية احتياجاتها من الممكن أن ينخفض إنتاج الصوف واللحم كما من الممكن ان تزيد احتمالية الإصابة بالأمراض والوفيات.
  • كمية العلف : يعتمد مقدار العلف الذي يأكله الخروف يوميًا على وزنه ومعدل التسمين الذي يرغب المربي في تحقيقه كما لابد من ان يتم احترام الاحتياجات الغذائية الخاصة بالخرفان لضمان نموها وصحتها الجيدة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اسعار شركات الكتاكيت اليوم المرشد | أسعار بورصة الدواجن اليوم

والي هنا نكون قد انتهينا من موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان سعر الخروف البرقي اليوم علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي الكرام كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال التعرف علي سعر الخروف البرقي اليوم وسعر كيلو الخروف البرقي اليوم بالاضافة الي التعرف علي كل من خصائص الخروف البرقي ومزاياه وما السر خلف تسمية هذا الخروف بهذا الاسم ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي إجابة سؤال كل من ما هي شروط اضحية العيد الأضحى من الخروف البرقي ؟ وماذا يأكل الخروف البرقي ؟ وما هو الفرق بين الخروف البرقي والبلدي ؟ بالاضافة الي التعرف علي كل من الفرق بين هذا النوع من الغنم وبين الغنم الرحماني ونصائح هامة للعناية بالخرفان البرقي وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله اعزائي الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *