سعر أشعة الرنين الطيفي على المخ

سعر أشعة الرنين الطيفي على المخ

من الممكن أن تتعرض البعض من الحالات إلي ظهور البعض من الأمراض أو المشاكل المختلفة في المخ ويحتاج الطبيب إلي التعرف علي سبب المشكلة أو التأكد من الحالة ولذلك يلجأ إلي أشعة الرنين الطيفي وهي من أشهر طرق الفحص المتنوعة التي تُساعد علي أن يتم الحصول علي أفضل صورة توضيحية للحالة ولكن الأشعة سعرها مرتفع بعض الشيء وسنتعرف علي سعر أشعة الرنين الطيفي على المخ في البعض من المراكز الطبية والمستشفيات بالإضافة إلي البعض من التفاصيل عنها مثل فوائد الاعتماد عليها والمخاطر التي تحدث والإجراءات التي يجب أن يتم اتباعها قبل الأشعة وبعدها.

سعر أشعة الرنين الطيفي على المخ:

قبل أن نتحدث عن سعر أشعة الرنين الطيفي على المخ دعونا نتحدث أولاً عن الرنين المغناطيسي الطيفي Magnetic Resonance Spectroscopy وعادة ما يختصر هكذا MRS وهو أحد الطرق الآمنة التي تُساعد علي أن يتم القياس والتحليل للتغييرات الكيميائية التي تحدث مع البعض من الحالات في الدماغ (ويجب أن تعرف أنه من الممكن استخدامه مع البعض من الأجزاء الأخرى في الجسم ولكن موضوعنا اليوم سوف يتم التركيز من خلاله علي الدماغ).

يُساعد علي أن يتم الوصول إلي أفضل قياس ممكن للمكونات والتركيز للتركيبات الكيميائية في الأنسجة وهذا الأمر يُساعد علي التعرف علي ماهيتها والقدرة علي أن يتم التفرقة بين كل من الأنسجة السليمة والمرضية وفي الغالب فإنه يتم الاعتماد عليها من أجل أن يتم التفريق بين الأمراض المتشابهة في الصور التشريحية.

من الممكن أن يتم إجراء أشعة الرنين الطيفي المغناطيسي للعديد من الحالات المرضية التي تُعاني من البعض من المشاكل في الدماغ أو ظهور البعض من الأعراض أو العلامات الجانبية التي تدل علي مرض ما في العديد من المراكز الطبية أو المستشفيات وذلك بتكلفة تصل إلي 830 جنيه مصري وقد يكون السعر أقل أو أعلي.

ويجب أن تعرف أنه من الممكن أن تتغير التكلفة من مركز إلي أخر وذلك علي حسب العديد من العوامل ومنها الشهرة التي يتمتع بها المركز والتقنية التي يتم الاعتماد علي استخدامها.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر أشعة الرنين المغناطيسي على المخ

فوائد الرنين الطيفي علي الدماغ:

حيث أنه يتم الاعتماد علي الرنين المغناطيسي الطيفي MRS مع العديد من الحالات المختلفة لأنه يُساعد علي أن يتم التشخيص للعديد من الأمراض التي يتعرض لها البعض وبالأخص مع الحالات التي يكون هناك البعض من الصعوبات في أن يتم التشخيص بالشكل المناسب ولذلك يتم الاعتماد عليه في حالات المعاناة من الأورام والجلطات والصرع والزهايمر والإكتئاب وغيرها من الأمراض المختلفة التي تحدث في الدماغ.

مخاطر التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي:

هناك العديد من الحالات المختلفة التي ترغب في الاطمئنان جيداً قبل البدء في إجراء الرنين المغناطيسي الطيفي ولذلك يتساءلون عن ما هي المخاطر التي قد يتعرض لها البعض ؟ ولكن هذا النوع من الإجراءات يُعد أنه آمن بشكل كبير ولا ينتج عنه أي من الأضرار الصحية التي قد تحدث بسبب المجال المغناطيسي أو موجات الراديو التي يستخدمها الجهاز إلا أن هناك البعض من الأفراد قد يُعانوا من الحساسية من عامل التباين ويظهر عليهم البعض من علامات التحسس المختلفة ويجب أن تعلم أن كافة عوامل التباين قد تم اعتمادها من قبل إدارة الغذاء والدواء وهي آمنة.

الإجراءات الواجب اتباعها قبل البدء بعملية التحليل الطيفي:

قبل أن يتم إجراء التحليل الطيفي هناك البعض من الإجراءات المختلفة التي يجب أن يتم الحرص علي الالتزام بها وذلك من أجل الحصول علي النتيجة المناسبة وأن لا يظهر أخطاء ويُمكنك أن تتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. يجب أن يتم الحرص علي الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي علي الكافيين.
  2. من المهم أن يتم ارتداء البعض من الملابس المريحة لأن المريض سيظل مستلقي علي الطاولة لمدة من الوقت تصل إلي 30 دقيقة.
  3. لا يجب أن يتم ارتداء أي من المجوهرات أو المعادن والقيام بإزالة بطاقات الائتمان.

أثناء عملية التحليل الطيفي:

هناك البعض من الإجراءات المختلفة التي يجب أن يتم الحرص عليها في أثناء إجراء عملية التحليل الطيفي وذلك من أجل الحصول علي الصورة المناسبة للمنطقة التي يتم إجراء الفحص عليها والتي تتمثل في:

  1. يبدأ الفني بتجهيز الحالة المرضية من خلال وضعه علي السرير المتحرك بالشكل المناسب والحرص أن يتم وضع الرأس علي المسند والذراع علي الجانبين ومن المهم علي المريض أن لا يتحرك.
  2. ثم سيتم وضع جهاز هوائي والذي يُسمي الملف علي المنطقة التي يجب أن يتم تصويرها أو أن يكون حولها وذلك لأنه يُساعد علي أن يتم إنتاج صورة واضحة للمنطقة.
  3. تبدأ الطاولة في التحرك في المجال المغناطيسي ببطء مع استمرار الاختبار وسوف يظهر صوت يكون مكتوم لعدة دقائق في كل مرة ويجب أن لا تقلق فإنها صوت الصور التي يتم إلتقاطها.
  4. من الممكن أن يتم إعطاء المريض حقنة من صبغة التباين الجادولينيوم  في ذراعه أو من خلال الوريد لتحسين الصور.

في نهاية مقالنا سعر أشعة الرنين الطيفي على المخ يجب أن تعرف أن هذا النوع من التحاليل يحتاج إلي العديد من الاختبارات في حالات المعاناة من الورم أو الآفة ولذلك قد يستغرق الأمر مدة من الوقت أطول من الاعتماد علي التصوير بالرنين المغناطيسي التقليدي ولذلك من المهم أن يسترخي المريض وأن يظل في نفس مكانه ساكناً لأنه أي حركة من الممكن أن ينتج عنها ظهور الصورة مشوشة.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر أشعة الرنين على المخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *