سعر أشعة الدوبلر على الساق

سعر أشعة الدوبلر على الساق

هناك البعض من الحالات المختلفة التي من الممكن أن تُعاني من البعض من الاضطرابات والمشاكل في الساق والتي تحتاج إلي التعرف علي تلك الحالة من خلال الكشف عند أحد الأطباء ويلجأ الطبيب إلي الاعتماد علي أشعة الدوبلر والتي تُساعد علي التعرف علي قياس التدفق في الدورة الدموية والبعض من التفاصيل المختلفة وهناك البعض يرغب في التساؤل علي سعر أشعة الدوبلر على الساق وهو ما سنتعرف عليه من خلال المقالة بالإضافة إلي البعض من المعلومات الأخرى.

سعر أشعة الدوبلر على الساق:

حيث أن الفحص بالموجات فوق الصوتية دوبلر واحدة من طرق الفحص التي يتم الاعتماد عليها من قبل العديد من الأطباء من أجل التعرف علي المشكلة التي يُعاني منها المريض وخاصة أنها تجمع بين كل من السهولة الكبيرة وسرعة الحصول على النتيجة دون أن يكون له أي أضرار علي المريض بل إنه من الطرق التي تتمتع بدرجة عالية من الأمان.

وتعتمد فكرة الفحص من خلال جهاز الدوبلر علي أن يتم القياس للموجات الصوتية المنعكسة من الأجسام المتحركة مثل كرات الدم الحمراء وهو الذي يُطلق عليه تأثير الدوبلر ولذلك هو الحل المثالي من أجل متابعة حالة الأوعية الدموية والتي تعمل علي تغذية أعضاء الجسم المختلفة ومنها القلب والكبد.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر أشعة الرنين على الركبة

بكام الدوبلر؟

هناك العديد من الحالات التي تلجأ إلي الاعتماد علي فحص أشعة الدوبلر على الساقين فى جانب واحد والتي يكون سعرها بين 160 جنيه مصرى إلى 400 جنيه مصرى وفي حالة أن تم إجراء الفحص علي الجانبين تصل التكلفة بين 300 جنيه مصرى إلى 750 جنيه مصرى.

ما هو الدوبلر للساقين؟

يُعتبر أن فحص الدوبلر هو أحد الطرق الهامة التي يتم الاعتماد عليها من قبل الطبيب المعالج من أجل اختبار تجلط الأوردة العميقة التي تحدث عادةً في الساقين والتي من الممكن أن ينتج عنها البعض من المضاعفات الخطيرة ولذلك يجب التعرف عليه بشكل سريع من أجل الحصول علي العلاجات المناسبة.

متى يتم عمل الدوبلر للساق؟

بعد التعرف علي إجابة سؤال سعر أشعة الدوبلر على الساق وحيث أنه من الممكن أن يطلب منك طبيب الأوعية الدموية أن يتم إجراء اشعة الدوبلر او الدوبلكس في حالة المعاناة من البعض من الأعراض أو العلامات المختلفة والتي تتمثل في:

  1. قد يظهر علي البعض من الحالات التورمات في الذراع أو الساقين والذي يكون ناتج عن الانسداد أو الجلطة في الأوردة.
  2. كما أنه قد يكون بسبب المعاناة من البعض من الآلام المختلفة في الساق أو الذراع مع عدم وجود نبض ولذلك قد يكون هناك اشتباه انسداد حاد بالشرايين.
  3. يوجد البعض من الحالات المختلفة التي تُعاني من ظهور العروق الزرقاء في الساق.
  4. من خلالها يُمكن التعرف علي وجود ارتجاع/تسريب في صمامات الأوردة وبذلك يكون الطبيب قادر علي وصف العلاج المناسب لمن يُعانون من الدوالي.
  5. شعور البعض من الحالات المختلفة بالتقلصات مع المشي والتي تظهر بعد مدة من الوقت والتي تختفي بعد مدة من الوقت.
  6. المعاناة من البعض من الجروح أو القرح في القدم وبالأخص مع الحالات التي تُعاني من مرض السكري.
  7. من الممكن أن يُعاني البعض من الحالات من مشكلة القصور الشديدة في الدورة الدموية في الساق أو الذراع وينتج عنها ظهور البعض من الغرغرينا أو تغيير في لون القدم.

ماذا توضح اشعه الدوبلر؟

حيث أنه من خلال أشعة الدوبلر من الممكن أن تُساعد علي تشخيص العديد من الحالات المختلفة ومنها من يُعانون من الجلطات الدموية في الصمامات والتي لا تعمل بالشكل المناسب في أوردة الساق والتي من الممكن أن ينتج عنه تراكم الدم أو السوائل الأخرى في الساقين والتعرف علي العيوب في صمامات القلب والبعض من الأمراض الخلقية.

هل الدوبلر يكشف انسداد الشرايين؟

يتم إجراء فحص الدوبلر والذي يُساعد علي أن يتم الكشف عن مقدار سريان الدم داخل الأوعية الدموية ومن خلال هذا التصوير يتم التعرف علي البعض من الأمراض والمشاكل الطبية المختلفة التي تظهر في الأوعية ومن السهل علي الطبيب في تلك الحالة العمل علي التشخيص في حالة المعاناة من الانسدادات المحتملة للأوردة والشرايين وذلك بسبب أن تدفق الدم يظهر بأنه غير طبيعي.

ما هي مخاطر أو الأعراض الجانبية لاستخدام اشعة الدوبلر او الدوبلكس؟

هناك العديد من الأبحاث الإكلينيكية والتي قد تم إجراؤها في خلال السنوات الماضية علي اشعة الدوبلر او الدوبلكس وغيره من أنواع الأشعة الأخرى والتي تستعمل الموجات الفوق صوتية ولم يوجد له أي أثار جانبية وأن هناك العديد من الحالات المختلفة التي تم استخدام تلك الأشعة معها ولم يتعرضوا لأي أعراض جانبية.

ويُعد أنه من الأشعة التي من الممكن استخدامها مع الحالات المختلفة مثل سونار البطن والذي يتمتع بدرجة عالية من الأمان وأنه من الممكن أن يتم إجراؤه العديد من المرات دون أي مشاكل حيث أنه لا يوجد في استخدام الموجات فوق الصوتية التعرض للإشعاع مثل التعرض للأشعة السينية أو الأشعة المقطعية ولا يوجد استخدام للصبغة والتي قد ينتج عنها مع البعض من الأوقات أنواع الحساسية أو تأذي الكليتين.

هل يوجد أنواع مختلفة للدوبلر؟

حيث أنه يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الدوبلر التي من الممكن أن يتم إجراؤها تحت إشراف الطبيب المعالج للحالة وسوف نتعرف عليهم من خلال الأسطر التالية:

فحص دوبلر الملون:

في هذا الفحص يتم الاعتماد علي جهاز كمبيوتر والذي يُساعد علي التغيير من الموجات الصوتية إلي عدة ألوان والتي من خلالها يتم التعرف علي البعض من التفاصيل والتي تتمثل في سرعة واتجاه تدفق الدم في الوقت الفعلي.

فحص دوبلر الطاقة:

ويُعد أنه من الفحوصات التي يُمكن أن يتم إجراؤها والذي يعمل علي توفير البعض من التفاصيل الأكثر دقة عن التدفق للدم ولكن لا يُمكن أن يتم التعرف علي اتجاه التدفق من خلاله وهو الأمر الذي يكون مهم مع العديد من الحالات المختلفة.

فحص دوبلر طيفي:

من خلال هذا الفحص الذي يظهر علي شكل الرسم البياني ولا يظهر أي صور ملونة وهو ما يُمكن التعرف من خلاله علي مقدار الانسداد في الأوعية الدموية.

دوبلكس دوبلر:

واحدة من طرق الفحص والتي تعتمد علي أن يتم استخدام الموجات فوق الصوتية العادية من أجل الحصول علي الصور لكل الأعضاء والأوعية الدموية والتي يتم ترجمتها إلي البعض من الرسومات البيانية من خلال الكمبيوتر.

موجة دوبلر مستمرة:

يُعد أنه من الأجهزة التي تعمل علي استخدام الموجات الصوتية من خلال الارسال وإعادة الاستقبال مرة أخري وهو ما يُساعد علي القياس لتدفق الدم بشكل أسرع.

خطوات الفحص بالدوبلر:

يُعتبر أن الفحص من خلال الاعتماد علي الموجات الصوتية دوبلر هو من الأمور البسيطة والتي تحتاج إلي مدة من الوقت تكون بين نصف ساعة إلي ساعة وهناك البعض من الخطوات والتي يجب أن يتم إتباعها والتي تتمثل في:

  1. الاستلقاء علي الطاولة المخصصة من أجل الفحص ولا يتم كشف سوي الجزء المراد فحصه فقط.
  2. ثم سيتم وضع مادة هلامية علي المنطقة والتي تُساعد علي التقليل من الاحتكاك بين الجسم والجهاز والمساعدة علي أن يتم انتقال الموجات الصوتية.
  3. يبدأ المساعد في تحريك الجهاز علي المنطقة من أجل فحصها بالشكل الكامل.
  4. وينتج عن الحركة في خلايا الدم إلي حدوث البعض من التغييرات في طبقة الموجات الصوتية ومن الممكن أن تسمع البعض من أصوات اهتزاز نبضات أثناء الفحص.
  5. ثم يتم تسجيل تلك الموجات الصوتية ويتم التحويل إلي البعض من الصور أو الرسومات البيانية علي الشاشة.
  6. وفي النهاية يتم إزالة البقايا للجل من علي الجلد من خلال المناديل.

ماذا بعد الانتهاء من فحص الدوبلر؟

بعد الانتهاء من إجراءات الفحص يُمكنك المغادرة في الحال بعد التأكد من الحصول علي الصور المناسبة بالجودة المطلوبة والعودة إلي ممارسته حياته الطبيعية دون أي مشاكل.

ما الفرق بين الدوبلر والسونار؟

حيث أن كلا الجهازين يتم استخدامهما من خلال الاعتماد علي موجات صوتية عالية التردد ولكن الفارق يكون في أن السونار يقوم باستخدام تلك الموجات من أجل الحصول علي الصورة ولكن الدوبلر يتم الاعتماد عليه من أجل الحصول علي التوضيح المناسب والقياس للتدفق للأوعية الدموية.

هل اشعة الدوبلر مؤلمة؟

لا يُعد أنه من الفحوصات المؤلمة أبداً بل إنه سهل ولا يعتمد علي استخدام الإشعاعات المؤينة كما هو الحال في الأشعة السينية.

بعد الانتهاء من الاطلاع علي مقالنا سعر أشعة الدوبلر على الساق سوف تكون تعرفت علي إجابة السؤال والبعض من الأمور المختلفة عن الأشعة ومنها متي يُمكن أن يتم إجراؤها وهل يُساعد علي التعرف علي وجود الانسداد في الأوعية الدموية والأضرار من استخدامها.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر أشعة الرنين المغناطيسي على المخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *