مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة

مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة

تعتبر كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة من الكليات التخصصية المميزة التي توجد في مصر فهي تعتبر من الكليات التي يتسابق عليها الكثير من الطلاب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة وذلك بسبب القيمة العلمية المميزة التي تقدمها لطلابها وفرص العمل المتعددة والمختلفة التي توفرها لهم بعد التخرج ولذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا اليوم على ما هي مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة ؟

مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة :

عزيزي القارئ قبل ان نتعرف على مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة سوف نعرض لك نبذه مختصرة توضح لنا طبيعة هذه الكلية وهى تتمثل فيما يوضح لنا :

في بداية الامر يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان الاسم الأساسي لهذه الكلية هو كلية الحاسبات والمعلومات وكمبيوتر ساينس هو الاسم الشائع والمنتشر كلغة دارجة فقط كما يجب ان تعرف أيضا ان تلك الكلية هي واحدة من افضل الكليات التي توجد بجامعة القاهرة بشكل عام وتلك الكلية تتميز بانها تقبل من الشعبتين العلميتين فهي تقبل الطلاب من شعبة علمي رياضة وأيضا من شعبة علمي علوم ولكنها لا تقبل الشعبة الأدبية وذلك لان مجال دراسة الكلية لا يتوافق نهائيا مع محبي الدراسة الأدبية.

كما ان هذه الكلية مناسبة بشكل كبير للأشخاص الذين يحبون دراسة الشبكات والتعمق في أجهزة الكمبيوتر والانترنت والبرمجة بوجه عام والدراسة في هذه الكلية تكون باللغة الإنجليزية واكثر ما يميز جامعة القاهرة انها سمحت لهذه الكلية ان تضم حوالى ثمانية اقسام مختلفة ولكل قسم شروط خاصة به وسنة تخصص خاصة به أيضا.

يجب ان تعلم عزيزي ايضا ان كلية الحاسبات والمعلومات من الكليات المتوفرة في العديد من الجامعات الحكومية وأيضا في الجامعات الخاصة لذلك تختلف المصاريف الخاصة بها حسب الجامعة وحسب القسم الذي يقدم به الطالب ويتم الإعلان عن المصروفات في كل عام بعد اعلان نتيجة الثانوية العامة واما بالنسبة الي مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة فهي تتمثل فيما يقارب من حوالى ثمانية الاف جنيه مصري.

من خلال قسم مصاريف المدارس والجامعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مصاريف كلية فنون تطبيقية جامعة حلوان

مصاريف كلية حاسبات ومعلومات بالجامعات الخاصة :

عزيزي القارئ تعتبر مصاريف الكلية بالجامعات الخاصة اكثر كثيرا واضعاف مصاريف نفس الكلية بالجامعات الحكومية المختلفة بالإضافة الى ان الجامعات الخاصة يمكن ان تزيد بنسبه تقدر بـ 10% كل عام تقريبا ولذلك سوف نعرض في تلك الفقرة التفاصيل الكاملة لمصروفات الجامعات الخاصة بوجه عام والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • تبلغ مصاريف هذه الكلية في الجامعة الحديثة الي ما يقارب من حوالي 32.500 ألف جنيه مصري .
  • تصل مصاريف الكلية بجامعة أكتوبر فهي تبلغ الي ما يقارب من حوالي 38.500 ألف جنيه مصري.
  • تصل مصاريف هذه الكلية بالجامعة الروسية تصل الي ما يقارب من حوالي 21779 ألف جنيه مصري.
  • تبلغ مصاريف هذه الكلية بالجامعة الأمريكية فهي تبلغ الي ما يقارب من حوالي 32 ألف جنيه مصري.
  • مصاريف الكلية بجامعة أكتوبر يصل سعرها الي ما يقارب من حوالي 38.500 ألف جنيه مصري .
  • تبلغ المصروفات الخاصة بالكلية بجامعة 6 أكتوبر الي ما يقارب من حوالي 22.000 ألف جنيه مصري.
  • تبلغ المصاريف بجامعة مصر تصل الي ما يقارب من حوالي 30.000 ألف جنيه مصري .
  • تبلغ المصاريف بجامعة المستقبل حوالي 57.000 ألف جنيه مصري.
  • تبلغ مصاريف هذه الكلية بجامعة الأهرام الكندية اعزائي الي ما يقارب من حوالي 40.000 ألف جنيه مصري .
  • تبلغ مصاريف الكلية بجامعة النيل ما يقارب من حوالي 61.800 ألف جنيه مصري.
  • بالنسبة الي مصاريف هذه الكلية بالجامعة النهضة فهي تبلغ اعزائي الكرام ما يقارب من حوالي 18.975 ألف جنيه مصري.
  • تبلغ مصاريف الكلية بالجامعة البريطانية ما يقارب من حوالي 97.000 ألف جنيه مصري.

تعرف على المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : مصاريف bis جامعة حلوان

أقسام كلية الحاسبات والمعلومات :

بعد التعرف علي مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة فسوف نتعرف علي ابرز اقاسمها حيث يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان هذه الكلية لا يتوفر بها تخصص واحد فقط فهي كلية كبيرة للغاية تضم عدد كبير من التخصصات المختلفة وفى النقاط التالية سوف نذكر اقسام الكلية بوجه عام والتي تتمثل في كل ما يلى :

  • نظم المعلومات الحيوية : وهو من الأقسام المتاحة لطلاب علمي علوم ولكن يشترط ان يكونوا دارسين للرياضيات بالإضافة الى ان ذلك القسم يقبل طلاب شعبة علمي رياضة ولكن بشرط ان يكونوا دارسين لمادة الاحياء ويعتبر ذلك من اهم الشروط للالتحاق لذلك القسم الرائع لان طلاب ذلك القسم يقومون بدراسة الشرائح الالكترونية التي يتم استخدامها في علاج العديد من الأوبئة المختلفة.
    • بالإضافة الى ان ذلك القسم يركز بشكل كبير على تشغيل المعدات وبرمجتها ويعد ذلك القسم من الأقسام التي يتخصص بها الطالب من اول سنة دراسية له في الجامعة مع العلم ان ذلك القسم له مصروفات خاصة فأي طالب تمكن من ان يستوفي شروط التقديم الخاصة بذلك القسم في الكلية يجب أن يقوم بدفع مصاريف قد تتجاوز 18 ألف جنية مصري وتختلف المصاريف كل سنة حسب ما تحدده الجهات المختصة.
  • قسم علوم الحاسب : يمكنك في ذلك القسم التعرف على العديد من لغات البرمجة المختلفة الخاصة بالكمبيوتر بالإضافة الى دراسة قواعد بيانات الكمبيوتر بشكل تفصيلي وتختلف السنة التي يتخصص فيها الطلاب في ذلك القسم من جامعة الى أخرى حسب نظام الجامعة ولكن في الغالب يتخصص الطلاب في ذلك القسم في السنة الدراسية الثالثة لهم في الكلية مع العلم ان المواد الخاصة بدراسة الرياضيات في ذلك القسم اقل من أي قسم اخر يوجد بالكلية.
  • قسم نظم المعلومات الجغرافية : حيث يقوم الطلاب في ذلك القسم بدراسة كل شيء يتعلق بكاميرات المراقبة والرادارات وجغرافية الكمبيوتر بالإضافة الى دراسة الأقمار الصناعية المختلفة بشكل دقيق ولكن ذلك القسم مقتصر فقط على كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة وغير متوفر في أي جامعة مصرية أخرى حتى الآن.
  • قسم نظم الحاسبات : ذلك القسم عزيزي القارئ يشبه قسم اخر في كلية الهندسة ويسمى بقسم هندسة الحاسبات ويختص بدراسة ربط البرمجة مع البرمجة الهيكلية والهاردوير بالإضافة الى ان ذلك القسم يهتم بدراسة عمليات البرمجة المختلفة وأيضا دراسة السوفت وير بشكل تفصيلي ولكن يجب العلم أن ذلك القسم يتوفر في جامعتين فقط في مصر فهو متوفر في كلية الحاسبات والمعلومات جامعة بنها وجامعة عين شمس فقط.
  • نظم المعلومات : الطلاب في ذلك القسم يقومون بدراسة الاتصالات وشبكات الانترنت بالإضافة الى البرمجة وأيضا يقوم الطلاب في ذلك القسم بدراسة إدارة الاعمال والتسويق ولذلك فهو يعتبر من الأقسام المهمة للغاية في الكلية فهو يعمل على الربط بين كافة المجالات المختلفة مع علوم الحاسب بالإضافة الى انه يتوفر وظائف عمل كثيرة لخريجين ذلك القسم.
  • هندسة البرمجيات : يدرس الطالب اعزائي الكرام في ذلك القسم عدة مواد علمية وادبية فيقوم بدراسة مواد التخطيط وعلوم الحاسب والتسويق ونظم المعلومات بالإضافة إلى للغات البرمجة ويتميز ذلك القسم بأن الطالب يستطيع ان يتخصص في السنة الأولى له في الكلية بالاضافة الى ان ذلك القسم لا يتوفر إلا في كلية الحاسبات والمعلومات في جامعة عين شمس وجامعة حلوان فقط.
  • الحسابات العلمية : يعتبر من اكثر الأقسام في الكلية التي تركز على المواد الرياضية بشكل كبير للغاية حيث يقوم الطاب بدراسة البرمجة الرياضية والإحصاء والاحتمال بالإضافة إلى دراسة بحوث العمليات ويتوفر ذلك القسم في كلية الحاسبات والمعلومات جامعة المنيا وجامعة عين شمس.
  • تكنولوجيا المعلومات : في ذلك القسم يقوم الطلاب بدراسة شبكات الإنترنت بشكل مفصل يتم دراسة الشبكات الخاصة بالكمبيوتر وبرمجة الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات ويتعرف الطالب على طريقة التعامل مع المواقع وطرق تصميمها المختلفة بالإضافة إلى دراسة إدارة الأنظمة الشبكية والمعلوماتية وبذلك يكون الطالب لديه علم شامل بتكنولوجيا المعلومات ويتأهل للعمل في وظائف كثيرة ومختلفة.

تعرف على المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : مصاريف مدارس البترول | مدارس البترول الحكومية بعد الاعدادية

المعلومات التي يجب معرفتها للالتحاق بكلية كمبيوتر ساينس :

أولا : 

  • تقبل الكلية الطلاب الذين حصلوا على الشهادة الثانوية بنجاح سواء كانوا شعبة علمي رياضة او شعبة علمي علوم.
  • ولكن طلاب شعبة علمي علوم ليس متوفر لهم كافة البرامج التي توجد في الكلية غير برنامج نظم المعلومات الحيوية فقط مع مراعاة الحصول على الحد الأدنى المحدد من قِبل مكتب التنسيق المصري من أجل الالتحاق بالكلية.

ثانيا : 

  •  عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الكلية تقبل الطلاب الذين حصلوا على شهادات معادلة أجنبية وعربية وذلك بالتحويل لبرامج محددة وهي نظم معلومات حيوية وهندسة البرمجيات ايضا مع مراعاة الحصول على الحد الأدنى المحدد من قِبل مكتب التنسيق المصري من أجل الالتحاق بالكلية.

ثالثا : 

  • يجب أن يتميز الطالب بحسن السير والسلوك فأي شكاوى مقدمة في الطالب قد تعرقل طلب التحاقه بالكلية بشكل كبير؟

رابعا : 

  • يجب أن يكون الطالب لا يشكو من أي أمراض معدية.

خامسا : 

  • بعد حصول الطالب على الشهادة الخاصة به من المدرسة يجب أن يقوم بالتقديم على الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب التنسيق المصري ويحدد الكلية في بداية قائمة الرغبات بالاضافة الى اختيار المحافظة الأقرب له.
  • ثم بعد ذلك ينتظر حتى تظهر نتيجة قبوله بها ومن ثم يقوم بطباعة ورقة الترشيح للكلية لأنه لا يمكن التقديم في الكلية بدون هذه الورقة.

سادسا : 

  • الأوراق التي يجب توافرها هي : شهادة الثانوية العامة الأصلية والتي يوجد عليها ختم النسر بالاضافة الى انه يجب وجود حوالى ثمانية صور حديثة شخصية للطالب وشهادة الميلاد الأصلية الخاصة بالطالب.
  • وأيضا يجب أن تكون شهادة مستخرجة حديثًا وفي حالة كان الطالب ذكر ويتجاوز عمرة ال 22 عام فيجب أن يقدم ما يثبت أنه أنهى خدمته العسكرية أو قرار الإعفاء من الخدمة اما إذا كان الطالب ذكر وعمره 19 عام يجب أن يقدم بطاقة ال 6 جند وإذا لم يتمكن من الحصول على هذه البطاقة يمكن إحضار نموذج ال 7 جند فارغ.

تعرف على المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : رواتب المعهد الفنى للقوات المسلحة

مجالات عمل خريجي كلية حاسبات ومعلومات :

اعزائى الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على بعض المعلومات التي يجب معرفتها للالتحاق بكلية كمبيوتر ساينس ايضا سوف نتعرف في تلك الفقرة على ما هي مجالات عمل خريجي كلية حاسبات ومعلومات بوجه عام والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  1. العمل لدى قطاعات البحوث العلمية وإدارة وتنظيم المواقع بالاضافة الي العمل في قسم إدارة وتنظيم وتطوير الشبكات وايضا العمل في مجال إدارة المعامل والمراكز البحثية المختلفة.
  2. والعمل في مجال التدريس الأكاديمي بالجامعات والعمل في مجال التخطيط والإدارة بأي مؤسسة أو شركة بالاضافة الي العمل في مجال التدريس في المدارس بعد الحصول على دبلومة تربوي.
  3. مشرف أمن شبكات بالاضافة الي إمكانية العمل بكافة مجالات الكمبيوتر وتطبيقات الحاسب الألي والعمل في مجال التحليل الأمني.
  4. مهندس لتصميم وتطوير المواقع الإلكترونية والعمل في مجال هندسة وبرمجة الشبكات بالاضافة الي العمل في مجال إدارة وتنظيم شئون البيئة.
  5. العمل في برمجة وتطوير صفحات الويب.
  6. مهندس برمجة في اكبر الشركات المحلية او العالمية.

تعرف على المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : سعر الدولار بالريال 2023 | كم يساوي ١٠٠٠ ريال سعودي بالدولار؟

نصل من هنا معك عزيزي القارئ الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة على امل ان نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف او الحصول عليها وذلك من خلال التعرف مصاريف كلية كمبيوتر ساينس جامعة القاهرة وما هي مصاريف كلية حاسبات ومعلومات بالجامعات الخاصة؟ بالاضافة الي التعرف على أقسام كلية الحاسبات والمعلومات.

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا على المعلومات التي يجب معرفتها للالتحاق بكلية كمبيوتر ساينس بالاضافة الى التعرف على إجابة سؤال ما هي مجالات عمل خريجي كلية حاسبات ومعلومات ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم اعزائي الكرام يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او يرغب في طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله اعزائي الكرام الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق ودمتم سالمين معافين ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *