سعر جهاز تنظيم ضربات القلب

سعر جهاز تنظيم ضربات القلب

موضوع مقال اليوم يأتي بعنوان سعر جهاز تنظيم ضربات القلب حيث يعتبر خفقان القلب واحد من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص وهي حالة يشعر فيها المريض بضربات سريعة أو رفرفة في القلب وقد يسبب الإجهاد أو ممارسة التمارين أو تناول أدوية أو مشكلة طبية  في حالات نادرة تحفيز خفقان القلب وعادة لا ينطوي خفقان القلب على أي ضرر رغم أنه قد يبدو مقلقًا لكن في بعض من الحالات النادرة قد يكون خفقان القلب أحد أعراض حالة قلبية أكثر خطورة مثل عدم انتظام ضربات القلب واضطراب النظم القلبي والتي قد تستلزم العلاج ولذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كافة المعلومات التي تتعلق بأجهزة تنظيم ضربات القلب وسعر جهاز تنظيم ضربات القلب فتابعونا.

سعر جهاز تنظيم ضربات القلب :

بوجه عام فلا بد من ان ننوه انه يوجد من هذا الجهاز نوعان وهما الدائم والمؤقت ويبلغ متوسط سعر الجهاز الدائم في مصر متابعينا الكرام الي ما يقرب من 150,000 جنيه مصري وقد يتعدى ذلك ويبلغ متوسط المؤقت من هذا الجهاز في مصر الي ما يقرب من 70,000 جنيه مصري.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : سعر جهاز السكر on call plus

سعر جهاز تنظيم ضربات القلب icd :

يصل متوسط سعر جهاز تنظيم ضربات القلب icd إلى ما يقرب من 300 ألف جنيه.

ما هي أجهزة تنظيم ضربات القلب ؟

بعد ان تعرفنا علي سعر جهاز تنظيم ضربات القلب فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي ما هو ذلك الجهاز بشكل مفسر ويتضح لنا ذلك فيما يلي :

بوجه عام فهو عبارة عن جهاز صغير يتم زرعه في جسم المريض من اجل معالجة ما في القلب من خلل وتتمثل اليه عمله بوجه عام في قيامه بأرسال تيار كهربائي الى القلب.

تم زراعة أول منظم للقلب قبل حوالي سبعين عاما منذ ذلك الحين تطورت المنظمات بشكل كبير في الوقت نفسه الذي تم اكتشاف فائدة للمنظم في امراض مختلفة لها علاقة بكهربائية القلب وإن المنظم الأول الذي تم زرعه قام بعلاج ضعف انتقال الكهرباء داخل القلب هذا الضعف كان يؤدي لتوقف القلب لان بدء الضخ بوجه عام يعتمد على تيار كهربائي بسيط ينتشر بعد ذلك لكل أجزاء القلب وبدون هذه الشعلة لا تبدء عملية الضخ فقام المنظم بتعويض هذه الشعلة عن طريق إعطاء نبضات بسيطة كل ثانية لتقوم بتحفيز الضخ هذه الطاقة كانت بحدود بضعة فولتات يتم سحبها من بطارية داخل المنظم.

ومع الوقت تطور هذا الجهاز الي ان تم ربطه بجهاز كمبيوتر يتحكم بكمية وتوقيت الطاقة المنبثقة منه وكان هذا مهما لعدة عوامل أهمها ان يسمح بتناسق عمل الجهاز مع القلب ليكون اقرب ما يمكن الى الطبيعي فمثلا الكمبيوتر يسمح بتغير سرعة القلب اذا لزم ذلك على سبيل المثال اثناء الحركة وكذلك الكمبيوتر يراقب ضربات القلب فاذا تحسنت يقوم بإيقاف النبضات مما يوفر طاقة البطارية ويمنع التضارب بين النبضات الطبيعية ونبضات الجهاز.

وجزء مهم من تطوير هذا الجهاز متابعينا الأعزاء كان يتمثل في تطوير الوسيلة التي يتم فيها إيصال الطاقة الى القلب عن طريق تطوير اسلاك خاصة تصل بين الجهاز الذي يتم عادة زرعه تحت الجلد في منطقة الكتف وبين القلب نفسه الذي يتم الوصول اليه عن طريق الاوعية التي تصب في القلب حاليا عمر البطارية الافتراضي حوالي عشر سنوات وعمر الاسلاك عشرون سنة او اكثر وهذا شيء جيد بالنظر لان البطاريات والاسلاك الأولى كان يلزم تغييرها كل سنة تقريبا، مع تحسن التكنولوجيا تم تصغير حجم الجهاز لدرجة عالية وللتشبيه فان حجم الجهاز امكن تصغيره الى حجم طلقة عيارية، هذا الحجم الصغير اصبح بالإمكان زرعه مباشرة داخل القلب.

متى يحتاج المريض لجهاز تنظيم ضربات القلب ؟

كما ذكرنا لكم سابقا متابعينا الأحباء ان هذا الجهاز يعتبر احد اهم طرق العلاج الفعالة التي يلجأ لها الطبيب في بعض من الحالات التي تعاني من اضطرابات في القلب وسنتعرف عليها فيما يلي :

  • بوجه عام فعادة ما يتم اللجوء اليه متابعينا الكرام من قبل الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل نبضات القلب مع عدم انتظامها او من قبل المرضى ذو النبضات الغير المستقرة التي تكون أحيانا طبيعية واحيانًا أخرى تكون سريعة أو بطيئة.
  • يمكن أن يتم استعماله ايضا بصورة مؤقتة لتنظيم ضربات القلب بعد تعرض الفرد الي نوبة قلبية أو عملية جراحية أو إذا تعرض المريض لجرعة عالية من أدوية القلب أدت إلى بطء الضربات بصورة مؤقتة كما من الممكن ان يتم استعماله بصورة دائمة لضبط إيقاع القلب والمساعدة في علاج قصور القلب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر جهاز in body

كيف يتم تركيب جهاز منظم ضربات القلب ؟

استكمالا لموضوع مقالنا سعر جهاز تنظيم ضربات القلب والتحدث عن هذا الجهاز فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي كيفية تركيبه ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

  • في بادئ الامر وقبل تركيب هذا الجهاز لا بد من القيام ببعض من التحاليل والتي سيقوم الطبيب بتحديدها كما انه سيقوم بإعطائك ايضا دواء مهدئ للأعصاب من اجل ان يساعدك علي الاسترخاء.
  • بعد ذلك سيقوم الطبيب بتوصيلك ببعض من الأجهزة من اجل مراقبة النشاط الكهربائي للقلب وضغط الدم ايضا بالاضافة الي كل من معدل التنفس والاكسجين.
  • يبدأ الطبيب بتطهير المكان الذي سوف يدخل منه الجهاز ويقوم بعمل شق صغير في منطقة الإدخال وغالباً ما تكون تحت عظمة الترقوة ثم يقوم بإدخال أنبوب بلاستيكي سيعبر من خلاله سلوك الجهاز للأوعية الدموية ثم إلى القلب وحينئذ يتوجب عليك عزيزي القارئ عدم الحركة لمنع خروج الأنبوب أو حدوث أي خطأ أثناء التركيب.
  • سيقوم الطبيب بإدخال السلوك إلى الأوعية الدموية ثم إلى القلب وعند وضعه سيتم اختباره وبعد الاختبار سيتم إدخال الجهاز نفسه من شق تحت الجلد أسفل الترقوة ووضعه في المكان المناسب وفي حالة إذا كنت تستخدم يدك اليمنى باستمرار سيتم وضعه في أعلى صدرك الأيسر اما في حالة إذا كنت تستخدم يدك اليسرى سيتم وضعه أعلى الصدر الأيمن.
  • وبعد ذلك سيتم مراقبة (ECG) كهرباء القلب من اجل التأكد من أن الجهاز يعمل جيداً ثم يتم غلق وخياطة الجرح وتغطيته ومن الممكن ان يتم قضاء ليلة واحدة في المستشفى بعد تركيب جهاز منظم ضربات القلب للتأكيد على سلامتك وأن الجهاز يعمل جيداً وفي بعض الأماكن يمكنك المغادرة بعد الانتهاء من كل الخطوات ولذلك السبب يختلف سعر جهاز منظم ضربات القلب الدائم في مصر من مكان لآخر وكذلك تكلفة تركيبه قد تتغير.

ما هي النتائج المتوقعة بعد تركيب منظم ضربات القلب ؟

اما بالنسبة الي نتائج تركيب هذا الجهاز فهي تتمثل فيما يلي :

  • تحسن الأعراض واختفاء كل من الإغماء والدوار والتعب وألم الصدر كذلك تحسن ضربات القلب وانتظامها كما ان معدل إيقاع وضربات القلب تكون في المستوى الآمن.
  • عدم حدوث نوبات قلبية ولكن بالرغم من ذلك يفضل الذهاب للطبيب كل 5 إلى 6 أشهر للاطمئنان على جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • عادة ما تستمر بطارية الجهاز لمدة تمتد من 5 إلى 15 عام فإذا توقفت عن العمل ييقوم الطبيب بتغيير البطارية فقط وهو أمر سهل مقارنة بتركيب الجهاز.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر القسطرة في معهد القلب

مخاطر زراعة جهاز تنظيم نبضات القلب :

وبعد ان تعرفنا علي جهاز تنظيم نبضات القلب وسعر جهاز تنظيم ضربات القلب وكيفية تركيبه ونتائجه فلا بد من ان نعرض لكم ايضا مخاطر زراعته من اجل ان تكونوا علي دراية كاملة بكافة الجوانب التي تتعلق بهذا الجهاز حيث يوجد هناك بعض من مضاعفات جراحة زرع جهاز تنظيم ضربات القلب ولكنها غير شائعة وبوجه عام فهي تشمل كل ما يلي :

  • من الممكن ان تتسبب هذه الزراعة في حدوث عدوى بالقرب من موقع زراعة القلب بالاضافة الي حدوث تورم أو كدمات أو نزيف في موقع جهاز تنظيم ضربات القلب خاصة في حالة إذا كنت تتناول مضادات التخثر.
  • التعرض الي جلطات دموية بالقرب من موقع منظم ضربات القلب كما من الممكن ان تتسبب هذه الزراعة في تلف الأوعية الدموية أو الأعصاب القريبة من جهاز تنظيم ضربات القلب بالاضافة الي انخماص الرئة او استرواح الصدر.
  • قد تتسبب هذه الزراعة الي وجود دم في الفراغ بين الرئتين وجدار الصدر كما ان حركة او إزاحة الجهاز أو السلك قد تؤدي إلى انثقاب القلب.

مضاعفات إهمال تنظيم ضربات القلب :

في صدد موضوع مقالنا سعر جهاز تنظيم ضربات القلب والتحدث عن مشكلة اضطراب ضربات القلب فلا بد من ان نعرض لكم مضاعفات اهمال هذه المشكلة وهي تتمثل فيما يتضح لنا في التالي :

  • الإغماء : ويحدث ذلك نتيجة انخفاض ضغط الدم الناتج عن تسارع ضربات القلب.
  • السكتة الدماغية : وعادة ما يحدث ذلك في حالة اذا كان تسارع ضربات القلب ناتجًا عن الرجفان الأذيني.
  • فشل القلب : ويحدث ذلك في حالة إذا استمر القلب بضخ كمية قليلة من الدم لفترة طويلة من الزمن.
  • السكتة القلبية : في حالة اذا كان القلب لا ينبض كالمعتاد.

متى يجب زيارة الطبيب ؟

بوجه عام متابعينا الكرام فيتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي عادةً ما بين 60 إلى 100 مرة في الدقيقة عند البالغين وهو معدل يختلف من شخص لآخر فقد تنخفض ​​ضربات القلب في حالة راحة وتزداد عند ممارسة الرياضة لكنها تبقى ضمن المعدل الطبيعي عند الأشخاص السليمين لذا تحدث إلى الطبيب حول أعراضك في حالة اذا شعرت أن قلبك ينبض بشكل غير منتظم أو بطيئًا جدًا أو سريعًا جدًا قد يكون تسارع ضربات القلب الذي يصاحبه الأعراض الآتية خطيرًا على صحتك وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • ألم وضغط في الصدر بالاضافة الي الشعور بضيق في التنفس.
  • برودة في الجلد وضعف عام بالاضافة الي الشعور بدوخة.
  • الشعور بألم في الرقبة أو الفك أو الذراع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : 

سعر الكشف في مستشفى دار الفؤاد

سعر تحليل cbc | ما هي الأمراض التي يكشفها تحليل CRP ؟

سعر جهاز تنظيم ضربات القلب كان هو عنوان موضوع مقالنا اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم احبائي المتابعين من خلاله ابرز المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي ما هو جهاز منظم ضربات القلب وسعر جهاز تنظيم ضربات القلب ومتى يحتاج المريض الي هذا الجهاز وكيفية تركيبه ؟ بالاضافة الي التعرف علي ما هي النتائج المتوقعة بعد تركيب منظم ضربات القلب ؟ ومخاطر زراعة جهاز تنظيم نبضات القلب ومضاعفات إهمال تنظيم ضربات القلب وفي حالة اذا كان هناك من منكم يرغب في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ومفيد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *