سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر

سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر

سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر هو ما سنقوم بتناوله اليوم من خلال موضوع مقالنا وبوجه عام متابعينا الأعزاء فإن هذه الاشعة هي عبارة عن تقنية تصويرية تعتمد على استخدام المجال المغناطيسي والموجات الراديوية لإنشاء صور مقطعية مفصلة للأعضاء وأنسجة الجسم الداخلية بما في ذلك العظام والمفاصل وفي الآتي سوف نتحدث باستفاضة عن دواعي إجراء الرنين المغناطيسي للظهر وبعض المعلومات الهامة المتعلقة بها والتي من ضمنها بالطبع سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر لذلك تابعونا.

سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر :

بوجه عام احبائي المتابعين فيتراوح متوسط سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر ما بين ستمائة الي الفان جنيه مصري تقريبا مع العلم ان سعر الاشعة يختلف باختلاف موضع الفحص في الظهر سواء كان الفحص علي الفقرات القطنية او الفقرات العجزية او فقرات كل من الرقبة لو الصدر كما ان الأسعار ايضا تختلف تبعا الي مركز الفحص.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : سعر أشعة الدوبلر على الساق

سعر أشعة الرنين على الظهر :

نظرا الي ان سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر تختلف تبعا لموضع الفحص في الظهر فسوف نتعرف معا متابعينا الأعزاء من خلال هذه الفقرة علي متوسط أسعار الاشعة تبعا الي الموضع الخاص بها ويتمثل ذلك بوجه عام فيما يتضح امامنا :

  • يبلغ متوسط سعر الأشعة على الفقرات العنقية بالصبغة متابعينا الأعزاء من الف واربعمائة جنيه الي ثلاث الاف وخمسمائة جنيه مصري .
  • متوسط سعر الأشعة على الفقرات العنقية بدون الصبغة فهو يتراوح ما بين تسعمائة جنيه مصري إلى الفان ومائتان وخمسة وعشرون جنيه مصري.
  • متوسط سعر الأشعة على الفقرات الصدرية والقطنية بالصبغة يتراوح ما بين الف ومائتان جنيه الي ثلاثة الاف وخمسمائة جنيه مصري .
  • بالنسبة الي سعر الأشعة على الفقرات الصدرية والقطنية بدون الصبغة فهو يبدأ من تسعمائة جنيه مصري ويصل إلى الفان ومائتان وخمسون جنيه مصري.
  • سعر الأشعة على فقرات الظهر بالصبغة يتراوح متابعينا الأعزاء من الف واربعمائة جنيه الي ثلاث الاف وستمائة جنيه مصري .
  • بالنسبة الي سعر الأشعة على فقرات الظهر بدون الصبغة فهو يبدأ من الف جنيه مصري ويصل إلى الفان وخمسمائة جنيه مصري تقريبا.
  • سعر الأشعة على الفقرات القطنية والعجزية بالصبغة فهو يبدأ من الف واربعمائة جنيه مصري ويصل إلى ثلاث الاف وخمسمائة جنيه مصري .
  • سعر الأشعة على الفقرات القطنية والعجزية بدون الصبغة يبدأ من تسعمائة جنيه مصري ويصل إلى الفان ومائتان وخمسة وعشرون جنيه مصري.

دواعي إجراء الرنين المغناطيسي للظهر :

بعد التعرف علي سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر فسوف نتعرف معا متابعينا الأعزاء من خلال هذه الفقرة علي دواعي اجراء هذه الاشعة ولكن قبل ان نعرض لكم ذلك نحب ان نطمئنكم من ان هذا الاجراء يعتبر من الفحوصات الغير مؤلمة فهو بوجه عام يمكن الأطباء من النظر إلى داخل أنسجة وهياكل الجسم من خلال إنتاج صورة عالية الوضوح وعادة ما يلجأ الأطباء لاستخدام الرنين المغناطيسي للظهر لتحقق من وجود مشكلات في عظام ومفاصل الظهر أو الحبل الشوكي أو مشكلات في الحوض وفي الآتي بعض من الأمثلة عن الحالات الصحية التي يمكن الكشف عنها خلال إجراء الرنين المغناطيسي للظهر :

  • تمكن الأطباء من الكشف علي كل من إصابات الحبل الشوكي او إصابة العظام بالعدوى بالاضافة الي الكشف عن المشكلات التي قد توجد في عظام الحوض أو الأعضاء القريبة منه بما في ذلك كل من الرحم والمبايض.
  • يتم اجراء هذه الاشعة ايضا من اجل الكشف عن آلام الرقبة وأسفل الظهر او انضغاط الحبل الشوكي أو الأعصاب بالاضافة الي سرطان العظام والأنسجة الرخوة.
  • القرص المنفتق بين فقرات العمود الفقري المعروف بالديسك بالاضافة الي تمزق أربطة وغضاريف العمود الفقري.
  • تشخيص كل من تلف مفاصل العمود الفقري والحوض والانزلاق الفقاري بالاضافة الي متلازمة ذيل الفرس ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر أشعة الرنين على الركبة

كيف يتم التحضير لإجراء هذا الفحص ؟

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي كيفية الاستعداد لهذا الاجراء حيث تتمثل التحضيرات اللازمة لإجراء فحص الرنين المغناطيسي اعزائي الكرام في كل ما يأتي :

  • بوجه عام متابعين فإن هذه الاشعة تتمثل في مكان مغلق يتم من خلاله وضع المريض في اله غلقة على شكل أنبوب لمدة تصل إلى ساعة وفي حالة ما إذا كان الشخص يعاني من فوبيا في الأماكن المغلقة عليه إخبار الطبيب بذلك كما لا بد من ان يتم التخلص من القلق حيث أن هذه الأشعة لا تتسبب في أي مشكلة أو ألم ومن الأفضل اصطحاب شخص من المقربين منك حتى يقلل لك من الشعور بالتوتر.
  • قبل عمل الأشعة لا بد من دخول الحمام حيث تختلف مدة عمل الأشعة لذلك على المريض القيام بهذا الإجراء لأنه حينما يتم إدخاله إلى الأنبوب لن يتم إخراجه إلا بعد الانتهاء تماماً منها وبالنسبة الي تناول الوجبات الغذائية أو الأدوية فهو يعد أمرًا طبيعيًا قبل إجراء الفحص إلا في حال قرر الطبيب عكس ذلك.
  • من الضروري ان يتم الحرص علي الحضور في الوقت المحدد لأجراء الفحص وقيام المريض بتغير ملابسه وارتداء الثياب الطبي المخصص لهذا النوع من الفحوصات كما لا بد ايضا من ان يتم إزالة جميع المقتنيات المعدنية مثل كل من الساعات والأحزمة او الحلي والنقود والهاتف ودبابيس الشعر أو الشعر المستعار وحمالة الصدر التي تحتوي على المعادن بالاضافة الي إزالة جميع الأجهزة الطبية المتحركة مثل أطقم الأسنان أو أجهزة السمع.
  • في بعض من الأحيان من الممكن ان يتم حقن المريض وريديا بصبغة تدعى مادة التباين لإظهار بعض من التفاصيل المعينة وقد يتم ذلك بحسب قرار الطبيب المعالج.
  • ويجدر التنويه إلى أنه يجب إعلام فني التصوير في حال وجود أي أجهزة طبية أو معادن داخل جسم المريض مثل كل ما يتضح امامنا :
    •  اذا كان المريض لديه جهاز مزيل الرجفان القابل للزرع أو منظم ضربات القلب أو صمامات القلب الاصطناعية بالاضافة الي الأسنان المزروعة أو حشوات الأسنان.
    • في حالة اذا كان لدي المريض أي من الأطراف والمفاصل المعدنية او قوقعة الأذن الصناعية او في حالة اذا كان لديه ايضا أي من المسامير أو الصفائح أو المشابك المعدنية.
    • لولب الرحم او مضخات الأدوية بما في ذلك مضخة الأنسولين كما لا بد من ان يتم اخبار الفني ايضا في حالة اذا كان لدي المريض أي من الرصاص أو شظايا الرصاص.
    • المنبهات العصبية المغروسة او الوشم حيث يجب ان تعلم عزيزي القارئ انه يوجد هناك بعض من الصبغات الداكنة المستخدمة لرسم التاتو تحتوي على المعادن أو أي مواد تجميلية دائمة أخرى تحتوي على المعادن.

ما هي خطوات اجراء هذا الفحص ؟

تتضمن خطوات إجراء ذلك الفحص بكل ما يظهر امامنا في الآتي :

  • يتم البدء متابعينا الأعزاء بالاستلقاء على منضدة طويلة تشبه الأنبوب التي سوف تبدأ بالانزلاق عند البدء بالتصوير مع استخدام بعض من الأحزمة أو الأشرطة لإبقاء المريض ثابتًا أثناء الفحص.
  • بعد ذلك يتم وضع أي من السدادات أو السماعات على الأذن لسماع الموسيقى أو أي شيء آخر وذل بغرض التقليل من حدة الضوضاء التي سوف تنتج أثناء تشغيل الجهاز ثم يتم انزلاق المنضدة عند البدء بالاختبار حيث يمكن أن يتم إدخال جزء من الجسم داخل الجهاز أو الجسم بالكامل ويعتمد ذلك بوجه عام متابعينا الكرام على الجزء المراد فحصه.
  •  وبوجه عام فيتم البقاء داخل الجهاز لمدة تتراوح من عشرون الي تسعون دقيقة ولكن يمكن للمريض التواصل مع خبير التصوير عن طريق الميكروفون في حال طلب المساعدة وفي حالة اذا كام المريض يعاني من الشعور بالخوف أو الرهاب من الأماكن المغلقة فيتم إعطاء دواءً مهدئاً.
  • وبمجرد الانتهاء من الفحص يمكنك عزيزي القارئ ان تقوم بالذهاب إلى المنزل والقيام بالأعمال الروتينية بعد الانتهاء من الاختبار أما في حالة تلقي المريض دواءً مهدئًا فسوف يطلب منه البقاء حتى زوال مفعول الدواء والذهاب للمنزل للراحة وفي نهاية الامر يتم تجهيز النتائج والتقارير المطلوبة وإرسالها إلى الطبيب المعالج.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر أشعة الرنين المغناطيسي على المخ

أهمية استخدامات أشعة الرنين المغناطيسي للظهر :

  • عادة ما يطلب الطبيب المعالج من المريض إجراء هذه الأشعة لمعرفة سبب الألم في المنطقة التي يشعر المريض فيها بالألم لتشخيص المرض ومعرفة مدى استجابة المريض للعلاج كما من الممكن ان يتم استخدامها أيضًا على أجزاء مختلفة من جسم الإنسان لمعرفة المشكلة الصحية وعلاجها سريعاً.
  • من الممكن أيضًا ان يتم استخدام هذا الفحص من اجل الفحص عن التهابات العظام وتلف المفاصل والسرطان ومشاكل العمود الفقري والفقرات فبوجه عام يتم الحصول على صور مفصلة للعمود الفقري العنقي باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • واكثر ما تتميز به هذه الاشعة انها تعتبر وسيلة أمنة جدًا لأنه لا يستخدم فيها أي إشعاع مثل التصوير الحراري المحوري.

مخاطر ومحاذير إجراء الرنين المغناطيسي للظهر :

استكمالا لموضوع مقالنا سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر والحديث عن هذه الاشعة بوجه عام فلا بد من ان نعرض لكم مخاطر هذا الاجراء حيث تتضمن مخاطره كل ما يأتي :

  • بالنسبة الي المخاطر المتعلقة بالتعرض للمجال المغناطيسي بوجه عام متابعينا الأحباء فيعد التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر أمانًا من التصوير المقطعي المحوسب أو الأشعة السينية وذلك لأنه لا يعتمد على استخدام الإشعاعات المؤينة الضارة ولكن بالرغم من ذلك فمن الممكن أن تتسبب القوة المغناطيسية في انجذاب الأجهزة الطبية التي قد تكون موجودة داخل الجسم مما قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلات خطيرة تؤثر على سلامة المريض وحتى إن لم تنجذب تلك الأجهزة فقد يؤثر وجودها على دقة ووضوح النتائج لذا يجدر على المريض إعلام الطبيب عن وجود أي مواد معدنية مغروسة داخل الجسم.
  • اما بالنسبة الي المخاطر المتعلقة بالصبغة التي يتم استعمالها لهذا الاجراء متابعينا الأعزاء فمن الممكن ان تسبب الصبغة المستخدمة لإجراء الرنين المغناطيسي بحدوث ردود فعل تحسسية لدى بعض من الأشخاص إضافة إلى أن هذه المادة قد تكون ضارة لبعض من الأشخاص وخاصة الحوامل أو المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى.

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي للظهر ؟

تظهر نتيجة أشعة الرنين المغناطيسي خلال أربعة وعشرون ساعة بعدها يمكن للطبيب الاطلاع عليها ومن ثم تشخيصها ووضع الخطة العلاجية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

سعر أشعة الرنين في مصطفى محمود

اسعار النانو سيراميك في السعودية | كيف اعرف أن السيارة عليها نانو سيراميك ؟

نختتم معكم من هنا متابعينا الأعزاء موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر علي امل ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف والحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي كل من سعر أشعة رنين مغناطيسي للظهر ودواعي إجراء الرنين المغناطيسي للظهر بالاضافة الي التعرف علي كيف يتم التحضير لإجراء هذا الفحص ؟ وما هي خطوات اجراء هذا الفحص ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوع مقالنا علي كل من أهمية استخدامات أشعة الرنين المغناطيسي للظهر ومخاطر ومحاذير إجراء الرنين المغناطيسي للظهر بالاضافة الي التعرف علي متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي للظهر ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا يرغب في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *