تحليل مقاومة الإنسولين سعر

تحليل مقاومة الإنسولين سعر

هناك البعض من الحالات المختلفة التي تُعاني من البعض من الأمراض في الجسم ومن أشهرهم مشكلة مقاومة الأنسولين والذي يحتاج إلي الحصول علي الاهتمام المناسب والرعاية الخاصة ولذلك تحتاج البعض من الحالات إلي إجراء التحليل المناسب وهو تحليل مقاومة الإنسولين والذي يُساعد علي الكشف عن مستوي السكر في الدم ولكن هناك البعض من التساؤلات التي تدور عن تحليل مقاومة الإنسولين سعر ويُمكنك أن تحصل علي الإجابة المناسبة من خلال المقالة بالإضافة إلي البعض من التفاصيل المتنوعة عن الأسباب والأعراض الجانبية للمشكلة وغيرها من الأمور الأخرى.

تحليل مقاومة الإنسولين سعر:

قبل أن نتعرف علي تحليل مقاومة الإنسولين سعر سوف نتعرف علي هذا المرض أولاً وخاصة أن هناك العديد من الأفراد يُعانون منه ويكون عبارة عن هو المعاناة من الاضطراب في طريقة الاستجابة لخلايا الجسم من هرمون الإنسولين والذي يُعد أن المسؤول الأول عن التقليل من مستوي السكر في الدم وقد ينتج عنه التعرض إلي الإصابة بداء السكر.

عند زيادة معدل السكر في الدم يبدأ إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس والذي يُساعد علي دخول الجلوكوز إلي خلايا الكبد والعضلات والخلايا الشحمية من خلال تأثيره على هذه  الخلايا حتي يتم زيادة امتصاص الجلوكوز من الدم وفي حالة التعرض لمقاومة الأنسولين فإن هذه الخلايا لا تجدها تستجيب لتأثير الأنسولين وتكون تلك المقاومة في بداية الأمر نسبية وهو ما ينتج عنه إفراز الأنسولين وذلك من أجل التغلب علي تلك المشكلة ولكن مع تقدم الزمن ويزداد الأمر بعض الشيء ينتج عنه التسبب في المعاناة من داء السكري.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر تحليل cbc 2023 | ما هي الأمراض التي يكشفها تحليل CRP؟

تحليل مقاومة الأنسولين HOMA:

يُعد أن تحليل مقاومة الأنسولين HOMA هو عبارة عن أحد التحاليل التي من الممكن أن يتم إجراؤها من قبل البعض من الأفراد وذلك من أجل التعرف علي مدي الكفاءة التي يعمل بها البنكرياس ومستوي هرمون الإنسولين في الجسم.

يُساعد استخدام هذا الاختبار علي أن يتم الكشف عن نسبة هرمون الإنسولين في الدم وذلك من خلال قياس مدي استجابة مقاومة خلايا الجسم لهرمون الإنسولين وذلك بسبب النقص في معدل الاستجابة البيولوجية للخلايا لهذا الهرمون والأمر الذي يكون له البعض من الأثار السلبية التي تظهر علي الجسم بشكل واضح والتي منها:

  1. وجود البعض من الاضطرابات المختلفة في الدورة الدموية في الجسم.
  2. هناك أيضاً البعض من الاضطرابات التي تحدث في معدل التمثيل الغذائي.

من خلال إجراء هذا التحليل يُمكن التعرف علي العديد من الأمور المختلفة للأفراد الذين يُعانون من المقاومة ومنها إمكانية متابعة حالة مريض السكر من خلال قياس نشاط البنكرياس.

هناك العديد من المعامل المختلفة التي يُمكن أن يتم إجراء فيها تحليل مقاومة الإنسولين ومن أشهرهم معامل المختبر والذي من الممكن أن يتم إجراء التحليل بسعر يصل إلي حوالي 338 جنيه مصري.

شروط تحليل مقاومة الإنسولين:

قبل أن يتم إجراء التحليل هناك البعض من الشروط المختلفة والتي يجب أن يتم تنفيذها من أجل الحصول علي النتيجة الصحيحة للتحليل وسنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. يجب أن يتم اطلاع الطبيب علي التاريخ المرضي السابق للحالة من أجل أن يتأكد أنه لا يوجد أي من الأدوية المختلفة قد يكون لها تأثير علي مستوي السكر في الدم أو قد تتداخل مع التحليل وتعمل علي إعطاء نتائج خاطئة.
  2. ويتم الحصول علي عينة دم من ذراع المريض وأن يتم إرسالها إلي المختبر حتي يتم إجراء الاختبار المناسب عليها ويجب أن يتم حفظها في الثلاجة لمدة من الوقت تصل إلي 48 ساعة.

تحليل مقاومة الإنسولين صايم ولا فاطر:

قبل أن يتم إجراء الفحص يطلب الطبيب من المريض الصيام حيث أنه يجب علي المريض أن يصوم لمدة من الوقت لا تقل عن 8 ساعات حتي يتم سحب عينة الدم وفي خلال تلك الفترة لا يُمكن أن يتم تناول إلا الماء فقط بدون أي إضافات والابتعاد عن أي من الأطعمة.

ما هي أسباب التعرض لمقاومة الأنسولين؟

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة مقاومة الأنسولين والتي تكون نتيجة العديد من الأسباب المختلفة في البعض من الأحيان والتي تجتمع معاً وفي الحالات النادرة ما يُمكن أن يؤدي سبب واجد فقط إلي المعاناة من المشكلة ولذلك سنتعرف علي أبرز الأسباب التي قد ينتج عنها الأمر والتي تتمثل في:

  1. قد يكون الأمر بسبب البعض من الجينات والعوامل الوراثية المختلفة لأنه من الممكن أن تؤدي البعض من الطفرات إلي النقص أو الشذوذ في مستقبلات الأنسولين في الخلايا.
  2. كما أنه قد يكون بسبب التقدم في السن حيث أن استجابة الجسم للأنسولين تقل بشكل كبير مع التقدم في السن.
  3. ومن الممكن أن يكون نتيجة الحمل لدي العديد من السيدات وهو من أكثر العوامل التي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين والذي يكون ناتج عن حدوث العديد من التغييرات الهرمونية في الجسم وأن الجسم يتحمل جهد إضافي.
  4. هناك العديد من الحالات المختلفة التي يكون الأمر ناتج لديها بسبب السمنة وهي من العوامل الرئيسية التي ينتج عنها هذا الأمر.
  5. حيث أنه من الممكن أن ينتج أيضاً بسبب النقص في النشاط الحركي ويُساعد ممارسة التمارين الرياضية المختلفة والحركة الكثيرة إلي أن يتم الزيادة من مستوي الحساسية للأنسولين في الجسم والعمل علي بناء العضلات المستهلكة للجلوكوز بينما ينتج عن قلة النشاط إلي التسبب في زيادة الوزن والضمور في العضلات وهو ما ينتج عنهما مقاومة الأنسولين.
  6. يُعد أن واحد من أشهر الأسباب هو الاعتماد علي النظام الغذائي الغير مناسب والذي يشتمل علي الكثير من الكاربوهيدرات كالحلويات والعصائر المحلاة بالإضافة إلى الدهون المصنعة مثل السمن النباتي والزيت النباتي وهو ما قد ينتج عنه الزيادة الكبيرة لمستوي السكر في الدم وعدم قدرة البنكرياس علي مواجهة الأمر.
  7. يوجد البعض من الأدوية المختلفة التي قد ينتج عنها التعرض إلي تطور مقاومة الأنسولين ومنها أدوية الستيروئيدات وأدوية الضغط وبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض الإيدز وبعض الأدوية النفسية ولذلك يجب الجذر منها بشكل كبير والحرص علي أن يتم استشارة الطبيب أولاً قبل الحصول عليها.

ما هي أعراض مقاومة الأنسولين؟

في أغلب الحالات لا ينتج عن مقاومة الأنسولين البعض من العلامات الظاهرة في المراحل المبكرة ولكن تلك الأعراض تبدأ في الظهور عند التطور في الأمر بشكل كبير وتحول إلي داء السكري أو مع الحالات التي تكون مقاومة الأنسولين فيها مرتفعة وسوف نتعرف علي العديد من الأعراض المختلفة والتي تتمثل في:

  1. يحدث البعض من التغييرات في معدل ضغط الدم والذي يكون في الغالب أعلي من 130/80.
  2. كما أنه يظهر مستوي السكر الصائم أعلى من 100 mg/dL علي الحالة المرضية.
  3. يصل مستوي الشحوم الثلاثية في الدم عند الصائم إلي أعلى من 150 mg/dL.
  4. ظهور البعض من الاضطرابات علي الجلد بشكل واضح ومنها البقع الغامقة والتي يُطلق عليه الشواك الاسود.
  5. تجد أن مستوي الكوليسترول في الدم يكون أقل من 40 mg/dL لدي الرجال وأقل من 50 mg/dL عند النساء.
  6. ويُعد أن محيط الخصر يكون أكبر من 100 سنتيمتر لدي الرجال وأكبر من 88 سنتيمتر لدي النساء.

علاج مقاومة الأنسولين:

حيث أنه من الممكن أن يتم علاج مقاومة الأنسولين لدي العديد من الحالات المختلفة ويتوقف الأمر علي الحالة الصحية للمريض وذلك من أجل أن يتم تحديد الطريقة العلاجية المناسبة حتي يتم الوصول إلي المستوي المناسب من السكر في الدم والتي تعتمد علي البعض من العوامل المختلفة والتي تتمثل في:

  1. وزن المريض واحد من أهم العوامل.
  2. كما أن عمر الحالة مهم جداً.
  3. مدي الاستجابة الجسم للأنسولين.

يلجأ البعض من الأطباء مع البعض من الحالات المختلفة إلي العلاج من خلال الاعتماد علي النمط الغذائي المناسب والحرص علي أن يتم ممارسة الرياضة بالشكل المناسب وأن يتم يتم استخدام البعض من الأدوية التي تُساعد علي الخفض من مستوي السكر في الدم.

ويُعد أن واحد من أفضل الأدوية التي يُمكن أن يتم الاعتماد عليها لعلاج تلك المشكلة هو أن يتم استخدام دواء ميتفورمين وهو من أشهر الأدوية والذي يُساعد علي الزيادة من حساسية الخلايا للأنسولين في العضلات والكبد ويعمل علي إنقاص الجلوكوز الذي يقوم الكبد بإنتاجه ويعمل علي الزيادة من استهداف العضلات له ويُساعد أيضاً علي أن يتم الإنقاص من الوزن.

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤال تحليل مقاومة الإنسولين سعر سوف تكون تعرفت علي العديد من التفاصيل المختلفة والهامة جداً ومنها إجابة السؤال والأسباب التي قد تؤدي إلي المرض والأعراض الجانبية التي قد تحدث والشروط من أجل أن يتم التحليل بالشكل المناسب والعلاج المناسب الذي من الممكن أن يحصل عليه المريض.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر تحليل وظائف الكلى 2023 | هل تحليل الدم يكشف مرض الكلي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *