سعر جهاز توسيع الفك

سعر جهاز توسيع الفك

مشاكل الأسنان تُعد أنها كثيرة جداً وتكون نتيجة العديد من الأسباب أو قد تكون منذ الولادة وخاصة شكل الأسنان ولذلك يلجأ البعض إلي حلها من خلال الاعتماد علي الطرق المناسبة ومن أشهر المشاكل هو ضيق الفك العلوي والذي قد يحتاج إلي التوسيع بعض الشيء والوصول إلي الشكل المناسب ويتم تنفيذ الأمر من خلال تركيب جهاز توسيع الفك الذي يكون بمواصفات متنوعة ومميزات عديدة سنتعرف عليهم جميعاً بعد الإجابة علي سؤال سعر جهاز توسيع الفك من خلال مقالنا.

سعر جهاز توسيع الفك:

جهاز توسيع الفك العلوي يكون عبارة عن الجهاز المعدني الذي يكون به مفتاح في المنتصف والذي يكون الغرض الرئيسي منه هو التمدد والتضييق ويتم التثبيت للجهاز في منتصف الجزء العلوي من حلق المريض ومنه يخرج الذراعين المعدنيتين إلي الأسنان والضروس المقابلة ومع الوقت يحدث التوسيع للجهاز بمعدل 1 ملي فقط في الشهر غالباُ وذلك من أجل الحصول علي الشكل المناسب للأسنان.

وهو من الأجهزة التي يوصي بها الأطباء المتخصصين في مجال الاسنان ويتم وضعها في الفم لعلاج العديد من الحالات المختلفة التي تُعاني من بعض المشاكل مثل ضيق الفك العلوي أو تزاحم الأسنان أو مشاكل في إطباق الفكين كالعضة العكسية وفي الغالب يتم استخدامها بشكل شائع في الأطفال قبل سن المراهقة ولكن لا يتم الاعتماد عليها مع المراهقين أو الكبار في السن.

هناك اجهزة يتم الاعتماد عليها من أجل توسيع الفك العلوي والسفلي الضيق ولكن الأشهر في الاستخدام هو جهاز توسيع الفك العلوي حيث أن هذا الإجراء يكون متشابه بشكل كبير مع زراعة عظم الفك كثيرا ولكنه يتم بدون جراحة نهائياً إذ أنه يحتوي علي نصفين ويتم الاتصال بينهما من خلال المسمار في المنتصف ومن أجل تنشيط الجهاز يتم قلب المسمار كمية صغيرة جدًا كل يوم بمفتاح خاص في اتجاه الجزء الخلفي من الفم وهذا ينتج عنه حدوث التوسع عند التقاطع في النصفين الأيمن والأيسر من الفك العلوي وهو الأمر الذي يتسبب في التحريك بالشكل التدريجي.

بعد الانتهاء والوصول إلي النتيجة المطلوبة في التوسع يتم ترك الجهاز لمدة من الوقت قد تكون عدة أشهر وذلك من أجل أن تسمح للعظام بالتشكل وفي الغالب أن تلك الموسعات يتم ارتداؤها مدة من الوقت التي تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها ارخص سعر تقويم الأسنان

سعر جهاز توسيع الفك العلوي في السعودية:

هناك العديد من العيادات والمراكز الطبية المختلفة التي من الممكن أن يتم إجراء فيها عملية التوسيع للفك العلوي في المملكة العربية السعودية للوصول إلي نتيجة توسيع الفك وتطابق الفكين بشكل متناسق ولكن من المهم أن تعرف أن السعر يختلف من عيادة إلي أخرى وذلك علي حسب جودة المواد التي يتم استخدامها وخبرة الطبيب المعالج ويتراوح السعر بين 7500 ريال سعودي إلي 11 ألف ريال سعودي.

سعر جهاز توسيع الفك العلوي في مصر:

يُمكن الذهاب إلي العديد من الأطباء المتخصصين والمراكز الطبية المتنوعة من أجل إجراء التوسيع للفك العلوي في الأسنان والتخلص من المشكلة التي تُعاني منها ويختلف السعر علي أساس البعض من العوامل التي يتم تحديد تكلفة الجهاز علي حسب المواد المستخدمة والجودة التي تتمتع بها والمدة اللازمة لبقاء الجهاز وعدد الجلسات المطلوبة لتنفيذ الأمر ويتراوح السعر بين 3 آلاف جنيه مصري إلي 20 الف جنيه مصري.

مميزات استخدام جهاز توسيع الفك العلوي

مميزات استخدام جهاز توسيع الفك العلوي:

يلجأ العديد من الأفراد إلي علاج مشكلة الفك العلوي وإجراء التوسيع المناسب له من خلال الاعتماد علي جهاز توسيع الفك العلوي وذلك بسبب أنه من أكثر الطرق المؤثرة التي يكون لها تأثير كبير علي التحسين من شكل الأسنان وعلاج للعديد من المشاكل التي تظهر في الفك العلوي ومنها:

  1. التخلص من مشكلة عدم الاطباق المناسب أو الوقاية من حدوثه مع الأفراد من مختلف الأعمار ومنهم الأطفال والشباب حتى عمر 30 سنة.
  2. علاج من أجل مشكلة الزحام في الأسنان والتداخل والبروز في الأسنان الأمامية.
  3. يُساعد علي علاج مشكلة الانقطاع في النفس في أثناء النوم الذي يكون بسبب ضيق الحنك وهو ما يمنع مرور الهواء في المجاري التنفسية بشكل ملائم.
  4. هناك العديد من الحالات المختلفة التي تُعاني من مشكلة الشخير الذي ينتج عن ضيق الحنك.
  5. قد يكون هناك مشكلة لدي العديد من الحالات المختلفة مثل المعاناة من الضرس المدفون أو عدم بزوغ الأسنان بالطريقة الطبيعية.
  6. التحسين من الشكل النهائي للفم والحصول علي الابتسامة الطبيعية وبالتالي الوصول إلي تنظيف الأسنان أكثر سهولة.
  7. من الطرق العلاجية الفعالة التي من الممكن الاعتماد عليها من أجل التخلص من آلام الفك والرأس وآلام الرقبة الناتج عن الضغط على مفصل الفك الصدغي.
  8. تتعرض البعض من الحالات المختلفة إلي مشكلة رائحة الفم الكريهة التي تحدث بسبب التنفس الفموي المستمر وجفاف الفم وذلك في حالة أن الفك العلوي ضيق ولا يكون هناك منفذ مناسب من أجل مرور الهواء وهو ما يُشجع علي أن تكون البيئة مناسبة من أجل تكاثر البكتيريا.
  9. دخول الهواء وعدم الفلترة له من خلال التنفس عن طريق الأنف.
  10. يُساعد علي الحصول علي النتيجة المناسبة من تراجع الفك العلوي والوصول إلي الشكل المناسب.
  11. كما أنه مفيد بشكل كبير في التقليل من المدة التي يحتاج الطفل إليها مع تقويم الأسنان.

ما هي أضرار جهاز توسيع الفك العلوي؟

علي الرغم أنه من الأجهزة المفيدة بشكل كبير من أجل علاج العديد من الحالات المتنوعة إلا أن له البعض من الأضرار الجانبية التي من الوارد أن تحدث وسنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. من الممكن أن تشعر بالبعض من الآلام وعدم الراحة نتيجة استخدام الجهاز وهذا في المرات الأولي بعد تركيب الجهاز.
  2. ظهور البعض من التقرحات في البعض من أجزاء الفم مثل اللسان والشفتين والخدين.
  3. كما أنه قد تتعرض البعض من الحالات المختلفة إلي حدوث مشكلة ارتشاف جذور الأسنان وقصرها.
  4. قد ينتج عنها في البعض من الأوقات التسبب في الالتهابات في الفم وظهور الرائحة الكريهة.
  5. من الوارد أن تتعرض البعض من الحالات إلي مشكلة الصعوبة في تناول الأكل.
  6. هناك البعض من الحالات التي قد تتعرض إلي ظهور البعض من الكدمات في الفم والفك العلوي وتكون مزعجة كثيراً وتُسبب الآلام عند التلامس معها.
  7. في البعض من الأحيان قد ينتج تأثير سلبي علي جذور الأسنان والتي تكون أقصر من المعتاد في الأسنان الطبيعية.

هل جهاز توسيع الفك يؤثر على النطق؟

هناك العديد من التساؤلات التي تدور بين العديد من الأشخاص ويبحثون عن الإجابة المناسبة وهو هل جهاز توسيع الفك يؤثر على النطق؟ ومن المهم أنه تعرف أنه من الأجهزة التي قد ينتج عنها المعاناة من مشكلة إعاقة النطق أثناء العلاج حيث أنه يكون هناك تأثير سلبي علي مخارج الحروف والصعوبات في التحدث مما أدي إلي دفع البعض من الأشخاص إلي تقليل الاختلاط والتحدث مع الآخرين.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر التقويم الشفاف

أنواع موسع الفك العلوي:

غالبية الحالات يكون لديها المشاكل المختلفة في الفك العلوي عن الفك السفلي وهناك أنواع مختلف منها والتي تختلف علي أساس التوصيات الطبية والتفضيلات منه وسنتعرف الآن علي أبرز أنواع جهاز توسيع الفك العلوي بدون جراحة ما يلي:

موسع الفك العلوي المتحرك (القابل للإزالة):

وهذا النوع في الغالب يتم الاعتماد عليه في حالة أنه لا يكون هناك حاجة إلي التوسيع الكبير في الفم ويتم ارتداؤه علي مدار ال 24 ساعة في اليوم إلا أنه يتم إزالته في خلال تناول الطعام وممارسة الرياضة وتنظيف الأسنان بالفرشاة ويتم العمل علي تشغيل المسمار مرتين أو 3 مرات في الأسبوع.

موسع الفك العلوي السريع:

يُعد أن هذا النوع من الموسع يكون مناسب مع سقف الفم ويلتصق بالأسنان العلوية الخلفية ويعتمد علي أن يتم تشغيل المسمار كل يوم بالمفتاح الخاص به والذي ينتج عنه التحريك بمقدار 0.5 ملم في اليوم ومع الوقت هذا التوتر يُساعد علي تحريك عظام الفك بعيد مما يُساعد علي التوسيع للفك وتبدأ النتائج في الظهور بعد مرور مدة من الوقت تتراوح بين 3 أشهر إلي 6 أشهر.

موسع الفك العلوي الجراحي (SARPE):

هذا النوع من الأجهزة يكون علي عكس توسيع الفك العلوي بدون جراحة ولكن هناك البعض من الحالات المختلفة التي يُمكن أن يتم الاستخدام معها مثل الحالات المتوسطة إلى الشديدة أو مع الأفراد البالغين وذلك نتيجة أن هناك اكتمال عظام الوجه ويتم وضع الجهاز في الخط الذي يلتقي فيه الجانبان الأيمن والأيسر من الفك ومن أجل ضمان الحصول علي النتيجة المطلوبة فإنك سوف تحتاج إلي التشغيل للموسع بك قليلاً بشكل يومي من أجل الحصول علي النتيجة المطلوبة.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال

 

تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي:

بعد حديثنا عن سعر جهاز توسيع الفك سوف نتعرف الآن علي البعض من الحالات المختلفة التي قامت بتجربة الجهاز في خلال الفترة الماضية ونتج عنها الحصول علي نتائج مميزة وهم:

التجربة الأولى:

تقول واحدة من الفتيات أنها كانت تُعاني من مشكلة الضيق في الفك العلوي وهو الأمر الذي نتج عنه التشوه في شكل الأسنان وأنها أصبحت أن تكون متراكبة علي بعضها البعض وعانت من الشعور بالآلام المختلفة في الفك العلوي والصعوبات في تناول الطعام وأن هناك البعض من الأصوات التي تصدر منها وكانت خارجة عن السيطرة وقد سمعت عن جهاز توسيع الفك العلوي ولذلك لجأت إلي أحد الأطباء المتخصصين من أجل العلاج به لأنها لم تكن ترغب في التدخل الجراحي وكانت في مرحلة عمرية صغيرة والتي تسمح بالتعديل في الأسنان بشكل سريع وفعال عن الفترة التي يكون فيها السن كبير وذهبت إلي الطبيب المتخصص وقام بتركيب الجهاز وقالت أنها لم تشعر بأي إزعاج بسبب الجهاز الذي لم يعيق حركتي أو كلامي أو تناول الطعام وبعد عدة أشهر بدأت الأسنان في أن تعود إلي الشكل الطبيعي لها وتمكنت من الحصول علي الثقة بالنفس.

التجربة الثانية:

وهذه تجربة أحد الشباب الذي لم يُكمل عامه العشرين بعد ويقول أنه منذ الطفولة يُعاني من مشكلة ضيق في الفك العلوي وتشوه الأسنان وكان يتعرض للسخرية والتنمر من شكل أسنانه والطريقة التي ينطق بها الحروف وقد اعتقد الشاب أن علاج تلك الحالة لا يكون إلا من خلال التدخل الجراحي والتي تكون عملية مكلفة كثيراً وكان من الصعب عليه أن يتحملها وقد عرف من خلال البعض من الأشخاص عن جهاز توسيع الفك العلوي وقرأ الكثير عن الجهاز وفوائده وفعاليته في علاج العديد من مشاكل الأسنان وعظام الفك ولذلك ذهب إلي طبيب الأسنان والذي أوضح له أن هناك إمكانية للمساعدة من خلال التركيب لجهاز الموسع العلوي للفك وقد استمر في استخدامه للعديد من الأشهر والمتابعة من الطبيب بين الحين والآخر والذي كان يعمل علي توسيع الجهاز حتي أصبحت الأسنان في شكل متناسق وأنخفض الألم الذي كان يشعر به في الفم.

جهاز توسيع الفك العلوي للأطفال:

من الممكن للأطفال في المراحل العمرية الصغيرة تركيب جهاز توسيع الفك العلوي حيث أنه يشتمل علي البعض من المميزات الرائعة والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. في الغالب يتم العمل علي ضبط الجهاز بعد التثبيت في فم الأطفال مرتين في الأسبوع الواحد وقد يتم تنفيذ هذا الأمر من قبل الوالدين دون الحاجة إلى زيارة الطبيب في كل مرة.
  2. من المهم أن يتم الحرص علي استخدام الجهاز في كل الأوقات حتي في خلال الوجبات وذلك من أجل ضمان الحصول علي النتائج المناسبة بأسرع شكل ممكن.
  3. يُعد أن تركيب جهاز توسيع الفك العلوي للأطفال يضمن الحصول علي الشكل التجميلي للفم وللأسنان في خلال مدة قصيرة من الوقت.
  4. كما أنه مفيد من أجل التخلص من الألم الذي يُعاني منه الطفل والذي يكون في الغالب في الجزء العلوي من الصدغ وعظام الفك.

متي يتم تركيب جهاز تقويم الفك العلوي للأطفال؟

من الممكن أن يتم تركيب جهاز تقويم الفك العلوي في أي عمر ولكن في الأطفال تكون عظام الفك في مرحلة التشكيل والتطور ولهذا يكون السن الأفضل من أجل أن يتم تثبيت الجهاز هو سن السابعة أو الثامنة من عمره وهذا من ضمن توصيات جمعية تقويم الأسنان الأمريكية.

حيث أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها بشكل تفصيلي ومنها سعر التقويم الشفاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *